الأحد، 12 مايو 2013

عملية إنضاج البويضات الخارجى.. فرص نجاحها ومخاطرها

إنضاج البويضات الخارجى(IVM) هى عملية لعلاج العقم، يتم فيها جمع البويضات من المبيضين وهى غير ناضجة، ثم يتم إنضاجها صناعياً فى المعمل، بعد إنضاج البويضات، يتم تخصيبها وحقنها بداخل رحم المرأة، هذا ما يوضحه الدكتور عمرو حسن مدرس النساء والتوليد بمستشفى القصر العينى.



كيف يتم إجراء عملية إنضاج البويضات خارج المبيض؟

يتم جمع البويضات من المبيضين قبل نضجها باستخدام حقنة يتم توجيهها بمساعدة الموجات فوق الصوتية (السونار). تحتاج المريضة إلى تناول كمية أقل من الهرمونات المحفزة للمبيضين عن عملية التلقيح الصناعى (IVF)، يتم إنضاج البويضات صناعياً فى المعمل فى خلال يوم إلى يومين، يتم تخصيب البويضات بالحيوانات المنوية للرجل ثم زرعها فى رحم المرأة كما فى علمية التلقيح الصناعى IVF، أو الحقن المجهرى ICSI.



من المريضة التى تناسبها عملية إنضاج البويضات خارج المبيضين؟

تناسب عملية إنضاج البويضات خارج المبيض (IVM) النساء المعرضات لمتلازمة فرط نشاط المبيضين، مثل مريضات متلازمة تكيس المبايض. لا تحتاج هذه العملية إلى حقن هرمونات يومية، لذا فلا توجد احتمالية لإصابة المريضة بمتلازمة فرط نشاط المبيضين. عملية إنضاج البويضات خارج المبيض (IVM) هى بديل جيد للتلقيح الصناعى (IVF) للنساء الأصغر سنًا، لأن تكاليفها أقل، وتتطلب كذلك وقتًا أقل من التلقيح الصناعى.



ما هى فرص نجاح إنضاج البويضات الخارجى وفقًا لموقع BabyWorld، قام علماء من الدنمارك بدراسات أثبتت أن نسبة نجاح إنضاج البويضات الخارجى (IVM) تصل إلى 30%، بالرغم من ذلك، فتبعاً لدراسات هيئة الخصوبة والأجنة البشرية، تساوى فرص نجاح عملية إنضاج البويضات صناعياً فرص نجاح التلقيح الصناعى، بالإضافة إلى أن هناك احتمالية لعدم نضج البويضات تماماً بانتهاء العملية.



مدة العملية الجراحية:

تستغرق دورة إنضاج البويضات الخارجى (IVM) الكاملة ما بين 4 إلى 6 أسابيع – مل دورة التخصيب الخارجى (IVF). تستغرق عملية جمع البويضات من المرأة من 30 إلى 60 دقيقة.



فترة الحجز فى المستشفى: لا يوجد، حيث يتم إجراء العملية فى العيادة الخارجية.



التخدير:

يتم إجراء عملية جمع البويضات عادةً تحت تأير مهدئات بدلاً من التخدير.



فترة النقاهة:

يحتاج إنضاج البويضات الخارجى (IVM) إلى فترة قصيرة "بضعة دقائق" من الراحة للتعافى من عملية جمع البويضات.



المخاطر:

- يتم جمع عدد بويضات أقل من عملية التخصيب الصناعى (IVF). - نزيف أو التهاب الأنسجة بعد عملية جمع البويضات، تقل فرص نجاح عملية إنضاج البويضات الصناعى (IVM) مع تقدم العمر، حمل متعدد (توائم).



رعاية ما بعد مرحلة العلاج:

- قد تشعرين ببعض التقلصات والآلام بعد عملية جمع البويضات، يمكنك التغلب على ذلك بسهولة باستخدام مسكنات الآلام.



التخدير: يمكن إجراء عملية جمع البويضات من المرأة باستخدام التخدير الكلى أو الموضعى.















المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More