الاثنين، 20 مايو، 2013

دراسة: اليوجا تساعد فى تخفيض ضغط الدم المرتفع

توصل فريق من العلماء الأمريكيين إلى أن الانتظام فى ممارسة رياضة "اليوجا" يساعد بصورة كبيرة فى خفض معدلات ضغط الدم المرتفع.



وقال الباحثون إن ضغط الدم المرتفع يعرف "بالقاتل الصامت" والذى يعانى منه ما يقرب من مليار شخص حول العالم بواقع شخص من بين كل ثلاثة من البالغين فى الوقت الذى يفضل فيه بعض المرضى الذين يعانون من ارتفاع طفيف فى الضغط اللجوء إلى العلاجات البديلة وخاصة بعد إخفاق عدد من العقاقير الطبية فى خفضه.



وتعد جلسات "اليوجا" إحدى الطرق الطبيعية الفعالة لخفض ضغط الدم المرتفع، والتى باتت كأحد البدائل الهامة المطروحة جنبا إلى جنب مع العقاقير الطبية.



وعكف الباحثون على دراسة نحو 58 رجلا وسيدة تراوحت أعمارهم ما بين الثامنة عشرة والثانية والستين عاما لتقييم فاعلية جلسات اليوجا فى خفض ضغط الدم المرتفع، وتم تقسيم المشاركين فى الدراسة إلى ثلاث مجموعات الأولى خضعت لنظام غذائى خاص لخفض الوزن مع ممارسة الرياضة بصورة منتظمة فى الوقت الذى خضع فيه أفراد المجموعة الثانية لما بين جلستين إلى ثلاث أسبوعيا لممارسة اليوجا لنحو 24 أسبوعا إلى جانب مزج أفراد الثانية بين النظام الغذائى والحميات الغذائية المخفضة للوزن وبين جلسات اليوجا.



وأشارت المتابعة إلى أن المرضى الذين يخضعون للحميات المخفضة للوزن وجلسات اليوجا نجحوا فى خفض معدل الضغط المرتفع بينهم بمعدلات أعلى من أقرانهم الذين أتبعوا أسلوبا واحدا فى العلاج.











المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق