الأحد، 19 مايو 2013

بيتزا صحية أكثر من السلَطة ومتوازنة غذائياً

وفى المؤتمر الأوروبى حول السمنة فى ليفربول - حيث عرض البيتزا التى أطلق عليها اسم "كُل بيتزا متوازنة" (Eat Balanced Pizza)- قال البروفسور من جامعة "غلاكسو" مايك ليان إن هذه البيتزا هى الوجبة الوحيدة المتوازنة غذائياً بين كل الوجبات الجاهزة.



وأضاف ليان أن أحداً لم يحضّر فى السابق وجبة تحتوى على المقادير الصحيحة، معرباً عن فخره بقيامه بذلك. وذكر أن التحليل الذى أجرى على هذه البيتزا - التى تبلغ قيمتها 3.5 جنيهات استرلينى (5.3 دولارات) فى بريطانيا - أثبت أنها صحية أكثر من السلَطات الجاهزة التى تكون عادة فقيرة من حيث نسبة البروتين فيها، وغنية بالكربوهيدرات والدهون، والتى تنقصها مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية.



وأضاف ليان: جدوا لى سلَطة يمكن مقارنتها بهذه البيتزا، فقد عجزت أنا عن ذلك.



ومن أجل ابتكار هذه البيتزا، تعاون ليان مع المتعهد دونى ماكلين، وقد نفذ ماكلين فكرة راودته باستخدام أعشاب البحر المجموعة من شواطئ هبريدز الإسكتلندية لتوفير الفيتامينات والمعادن غير الموجودة فى البيتزا العادية، علماً أن هذه الأعشاب غنية بالحديد، والزنك، وفيتامين "ب12"، واليود.



وأشار ليان إلى أن طعم هذه الأعشاب الرملى يغنى عن وضع كميات كبيرة من الملح، ومن أجل الحصول على الفيتامين "ج" أضاف الثنائى كمية صغيرة من الفلفل الحار إلى "صلصة" الطماطم.



وأوضح ليان أن الجبنة المستخدمة فى هذه البيتزا هى الموزاريلا، مما يجعل عدد السعرات الحرارية الموجودة فيها 600، وهو ثلث السعرات الحرارية التى يستهلكها الإنسان يومياً، كما تحتوى هذه البيتزا على ثلث كمية المواد الغذائية التى يحتاجها الإنسان يومياً.









المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More