الثلاثاء، 21 مايو 2013

ما معنى تعليق الرحم وما دوره فى علاج هبوط الأرحام؟

أرسلت "خ.ر" 45 عاما، تسأل كيف يمكن أن يكون تعليق الرحم نوعا من العلاج لسقوط الأرحام، وما معنى تعليق الرحم؟

ويجيب عن هذا التساؤل الدكتور عمرو حسن، مدرس النساء والتوليد، مستشفى طب القصر العينى جامعة القاهرة، مشيرا إلى أن تعليقُ الرَّحِم فى معناها هى عبارة عن ترفع عمليَّةُ التَّعليق الرَّحِمَ إلى مكانه، ويُوصى بها عندما تكون لدى المرأة رغبة بالحمل مستقبلاً، وهناك عدَّة أنماط لتعليق الرَّحِم، حيث تُجرى العمليَّةُ تحت التخدير العام أو التَّخدير النُّخاعى spinal anaesthetic.

بالنسبة للعَديد من أنماط عمليَّات تعليق الرَّحِم، تُدخَل شبكة اصطناعيَّة فى المهبل، لدعم الرحم المتدلِّى أو لمنع المزيد من تدلِّيه فى المهبل. وقد لا تُستعمَل شبكةٌ فى التَّعليق، حيث تُدعى العمليَّةُ عندئذٍ التَّثبيتَ العَجزى الشَّوكى sacrospinous fixation، وفيه يُثبَّت الرحمُ مباشرةً إلى أحد أربطة الحوض من خلال المهبل.



أما فيما يخص استئصالُ الرَّحِم hysterectomy فيوضح الدكتور عمرو أنها عبارة عن عمليَّةٌ كبرى تُمثِّل الإجراءَ الأكثر كفاءةً فى معالجة تدلِّى الرَّحِم، مع أنَّه قد يُعرِّض المرأةَ لخطر أنماط أخرى من التدلِّي، مثل تدلِّى قبو المهبل vaginal vault prolapse (حيث تتدلَّى قمَّةُ المهبل)؛ كما أنَّ المرأةُ لن تستطيعَ الحملَ بعد هذه العمليَّة.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More