الجمعة، 17 مايو 2013

الاكتشاف المبكر للورم يؤدى إلى إمكانية التخلص منه باستئصاله

أكد الدكتور هشام توفيق أستاذ علاج الأورام بكلية الطب جامعة طنطا عضو الجمعية الأوروبية للأورام تمثل أورام الكبد فى مصر مشكلة كبيرة جدا فالورم يحدث للمرضى المصابين بفيروس سى، ويحدث بعد فترة من الزمن ومنذ 10 سنوات كانت الإصابة بفيروس سى هى السبب فى الإصابة بالأورام الكبدية الأولية الموجودة حاليا فى مصر، وهناك أورام كبدية ثانوية تحدث نتيجة انتشار الورم من القولون أو المستقيم أو البنكرياس أو المعدة وتنتشر فى الكبد وتختلف طرق العلاج حسب شدة الحالة وأيضا حالة المريض.



والاكتشاف المبكر لأورام الكبد الأولية يؤدى إلى إمكانية الاستئصال الكلى للورم من الكبد ويصاحب ذلك معدلات عالية للشفاء أما الاكتشاف المتأخر للورم يتم التعامل معه إما عن طريق التردد الحرارى أو الحقن الشريانى والعلاج الكيماوى أو الاثنين معا.



وبالنسبة لأورام الكبد الثانوية الناتجة عن الانتشار من أورام القولون أو المستقيم فهناك تقدم كبير فى علاجها حيث إنه بعد مرحلة العلاج الكيماوى فإنه يمكن الاستئصال الجراحى للورم بعد تصغيره.



وقد ظهرت منذ فترة الأدوية الحديثة لعلاج الأورام وهى العلاجات الموجهة والتى يتم تطبيقها حاليا فى مصر والتى من المنتظر أن تكون ضمن برتوكولات العلاج المطبقة والمعمول بها بوزارة الصحة وتأتى بنتائج مرتفعة فى علاج الورم.







المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More