السبت، 18 مايو 2013

هل للسونار أضرار على الجنين؟

وضحت الدكتورة شريفة أبو الفتوح استشارى أمراض النساء والتوليد بطب القصر العينى، أن السونار المهبلى هام جدا فى بداية الحمل و ليس له أى آثار جانبية أو خطورة ولا يسبب الإجهاض، وأهميته أنه يستطيع أن يبين مكان الحمل وتحديد سنه واكتشاف أى أكياس على المبايض وفى حالة الحمل خارج الرحم هو الوسيلة للتشخيص، وفى حالة المشيمة المتقدمة هو الوسيلة الوحيدة الآمنة لتشخيص مكان المشيمة من عنق الرحم ومن ثم كيفية التعامل.



وأكدت الدكتورة أن الموجات الصوتية تستخدم أثناء الحمل لمتابعة نمو الجنين وحركته واكتشاف عيوب الجنين وتحديد وضع الجنين ووزنه قبل الولادة.أما الأشعة التلفزيونية فهى أشعة تستخدم تردد الموجات الصوتية لتقدم الصور داخل الجسم وتستخدم أثناء الحمل لمتابعة تطور و نمو الجنين وله عدة أنواع: منه من عالى البطن والمهبلى والدوبلر والايكو.



فلم يكن هناك اختلافات هامّة تشير إلى تأثيرات مؤذية قد تنجم من الخضوع المتكرر للأشعة فوق السمعية على الأطفال بأى عمر وفقا لما أظهرته الاختبارات القياسية للقدرة على التحدث أثناء الطفولة، واللغة، والسلوك، والتطور العصبى. ووفقا لنتائج دراسة جديدة نشرت فى مجلة لانسيت، فإن النساء اللواتى ينصحن بالخضوع لفحص الأشعة فوق السمعية بشكل متكرر أثناء الحمل يمكن أن يطمأن. وتناقض هذه النتائج نتائج دراسة عمرها عشر سنوات اقترحت بأنّ الأشعة فوق السمعية المتكرّرة تحمل تأثيرات سلبية على الأجنة.



هذا وأبرزت التجارب العشوائية السابقة كيف ارتبطت الفحوصات المتكرّرة بالأشعة فوق السمعية فى خمسة أوقات مختلفة أثناء الحمل بمشاكل النمو بين الأطفال الرضّع المواليد الجدد مقارنة مع أطفال تعرّض لفحص واحد فقط بالأشعة فوق السمعية فى الرحم.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More