السبت، 11 مايو 2013

التوصل لأول علاج للفيروس القاتل "H7N9" المسبب لأنفلونزا الطيور

شهد الأسبوع الماضى العديد من الإنجازات والاكتشافات الطبية غير المسبوقة، برز على قمتها ظهور أول علاج للفيروس القاتل المسبب لأنفلونزا الطيور، حيث تمكن فريق من الباحثين والأطباء بجامعة ميريلاند الأمريكية، وفى ردة فعل سريعة للغاية من التوصل إلى علاج واعد جديد لفيروس "إتش7 إن9" "H7N9"، المسبب لمرض أنفلونزا الطيور، والذى أصبح يمثل صداعاً فى رأس الكثير من الدول والمؤسسات الصحية المختلفة حول العالم بعد انتشاره فى الصين، وتسببه فى إصابة وفاة أكثر من 160 شخصاً.





وكشف الباحثون عن أن العلاج الجديد يعرف باسم إيريتوران "Eritoran"، وهو أحد الأدوية التجريبية التى تم التوصل إليها مسبقاً لعلاج مرض تعفن، أو تسمم الدم، وتم تصميمه بواسطة شركة إيساى اليابانية للمستحضرات الصيدلية، فى عام 2009 الماضى.



وتعتمد آلية عمل العقار الجديد على تعديل استجابة الجهاز المناعى، وتثبيط أحد المستقبلات البروتينية وتعرف باسم "TLR4"، التى يتسبب نشاطها الزائد فى الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور إتش7 إن9.



وأكد الباحثون أن عقار "Eritoran" قد أثبت فعاليته من خلال التجارب على تحسين أعراض مرض أنفلونزا الطيور، وتقليل فرص حدوث الوفاة، وذلك خلال ستة أيام فقط كحد أقصى عقب الحصول على العقار، شريطة أن يحصل المصابون بالمرض على أحد مضادات الفيروسات خلال أول يومين من الإصابة بأنفلونزا الطيور، وإلا سيصبح عقار "Eritoran " غير فعال تماما.



وعلى الرغم من أن تلك التجارب قد أجريت على الفئران فقط، إلا أن التجارب الإكلينيكية لعقار "Eritoran"، والتى أجريت مسبقاً على الإنسان أيدت هذه النتائج، وأكدت فاعليته وأمانه.



جاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بالمجلة الأمريكية الشهيرة نيتشر "Nature"، أحد أكثر الدوريات العلمية مصداقية وانتشارا، وذلك فى الأول من شهر مايو الجارى.







المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More