الاثنين، 13 مايو 2013

المصريون أكثر شعوب أفريقيا بدانة والثامن على مستوى العالم

الحقيقة المؤسفة أن المصريين هم أكثر شعوب أفريقيا بدانة والثامن على مستوى العالم، حيث إن البدانة هى ازدياد وزن الإنسان عن الحد الطبيعى وقد تحدث نتيجة عادات غذائية خاطئة، وازدياد الشهية للطعام أو تشكل عارضا لأمراض أخرى مثل أمراض الغدد الصماء أو نتيجة لعوامل وراثية.



وأكد الدكتور هشام صلاح الدين أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية الطب قصر العينى أن السمنة نوعان رئيسيان النوع الأول يحدث بعد البلوغ يظهر عادة فى منتصف العمر، ويكون نتيجة ازدياد حجم الخلايا الدهنية بخلاف النوع الثانى الذى يحدث قبل البلوغ ويحدث فيه ازدياد عدد الخلايا الدهنية.



والبدانة لها علاقة وطيدة بأمراض القلب فمن مضاعفات السمنة ارتفاع ضغط الدم وازدياد تصلب الشرايين التاجية حيث تتضاعف فرص الإصابة بأمراض القلب ثلاث مرات فى الذين يعانون من سمنة مفرطة كما يزداد الكولسترول الضار والدهون فى الدم وتقل نسبة الكولسترول النافع "عالى الكثافة" ويرتبط مرض السكر بالسمنة كما تزداد حالات الجلطات ومشاكل المفاصل وآلام الظهر ومن مضاعفات السمنة أيضا ظهور دهون على الكبد بالإضافة إلى المشاكل الاجتماعية والنفسية الناجمة عن السمنة.



وقد أظهرت دراسة حديثة أن السمنة المفرطة قد تزيد من خطر الوفاة لذلك

فالوقاية خير من العلاج ولابد من إنقاص السعرات الحرارية فى الطعام أو زيادة استهلاكها بممارسة الرياضة فالجسم يحتاج حوالى 25 كليو كالورى لكل كيلوجرام وهناك جداول تحدد السعرات الحرارية وعند استخدام أى نوع من الرجيم يجب أن يكون متوازنا وينصح بعدم تناول الطعام قبل النوم بحوالى ساعتين على الأقل كما ينصح بالمشى من 30 : 45 دقيقة فى اليوم على الأقل 5 أيام فى الأسبوع لسلامة القلب والجسم عموما.



وأشار الدكتور هشام إلى أن هناك بعض الوسائل الأخرى التى تساعد فى إنقاص الوزن مثل الأدوية وفى بعض الأحيان يتم اللجوء إلى أنواع مختلفة من جراحات السمنة فى حالات السمنة المفرطة إذا كانت تسبب خطرا كبيرا على حياة المريض.



وأكد أن فوائد إنقاص الوزن تظهر فى القدرة على ضبط الضغط وتحسن التحكم فى الكولسترول والدهون والسكر وتحسن أداء الجدار المبطن للشرايين.



وأوضح أن تراكم الدهون فى مناطق معينة من الجسم مثل البطن قد يحمل نسبة خطورة أعلى.



لذا ينصح بالاهتمام بالوزن منذ الصغر وممارسة الرياضة وخصوصا المرضى المصابين بأمراض القلب الناتجة عن السمنة والذين يعانون من السمنة ننصح بعدم التدخين وممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحى والبعد عن الوجبات السريعة المليئة بالدهون وإذا أصيب أى شخص بالسمنة فبالإضافة إلى محاولته إنقاص الوزن يجب منع زيادة الخطورة بعوامل أخرى تضر صحته مثل التدخين وممارسة الرياضة ومعالجة أى أمراض أخرى مصاحبة للسمنة حتى لا تزداد عوامل الخطورة لديه وتزداد قابليته للإصابة بتصلب الشرايين.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More