الاثنين، 20 مايو 2013

ما الفوائد العلاجية للأعشاب؟

توضح دكتورة شريفة أبو الفتوح استشارى التغذية العلاجية بعض النصائح المتعلقة بفوائد الأعشاب ومنها:

1- أن إكليل الجبل ROSEMARY قد استخدمه آباؤنا القدماء قبل اختراع عمليات التبريد فى ضغط اللحوم كما أنه له فائدة فى التركيز والذاكرة وعند خلط إكليل الجبل مع الزنجبيل لعلاج الصداع وعسر الهضم والأرق والملاريا.



2- رغم الفائدة الكبيرة للكرفس فى علاج القلق والنقرس وارتفاع مستوى الكوليسترول والإجهاد إلا أن الإكثار منه لفترة طويلة قد يقلل مخزون البوتاسيوم فى الجسم لذلك من الممكن تعويض ذلك عن طريق تناول الأطعمة التى تحتوى على البوتاسيوم.



3- للقضاء على رائحة الفم الكريهة يستخدم البقدونس لذلك وأثبتت الأبحاث فائدة البقدونس فى حالات احتباس السوائل فى الجسم كما أنه من الممكن استخدامه كمادات لعلاج آلام المفاصل كما أن له فائدة فى علاج التقرحات نتيجة الرضاعة بقلى العشب بالزبدة وعمل عجينة ووضعها على الصدر كما أنه يعالج ارتفاع ضغط الدم ولكنه قد يقلل البوتاسيوم فى الجسم لذلك لابد من تعويض الجسم من هذا المعدن المهم إذا استخدم بكثرة لفترة طويلة.



4- لقد اكتشف الباحثون فى ألمانيا أن الزعتر مفيد فى تهدئة الجهاز التنفسى وعلاج السعال والسعال الديكى وانتفاخ الرئة كما أن الزعتر من الممكن استخدامه كعلاج للقرحة.



5- كلنا نعرف فوائد الثوم الكثيرة وهنا بعض الأبحاث الحديثة التى قامت على الثوم فهو يقلل الكولسترول وضغط الدم ومنع جلطات الدم كما أنه مضاد حيوى ممتاز وأخيرا يقضى الثوم على البكتريا المسببة للدرن وبكتريا تسمم الغذاء (سلامونيلا) والبكتريا المسببة لعدوى الالمثانه فى النساء، كما أنه يقى من فيروس الأنفلونزا.



6- ينشط الكركم إمداد الصفراء التى تساعد على هضم الدهون كما أنه يحسن عمل الجهاز المناعى كما أنه يحمى الكبد من التأثير المدمر للعديد من المركبات السامة مثل الكحول والأدوية ويمنع تكون حصوات المرارة.



7- أظهرت الأبحاث أن نبات الجنسنج يعمل على تحسين الكفاءة العقلية والمناعة كما أنه تم استخدامه للرياضيين الأمريكيين وأثبت بالفعل أنه يحسن أداءهم الرياضى ولكن يستخدم لمدة شهر ثم يوقف استخدامه لمدة شهر قبل العودة لاستخدامه مرة أخرى.



8- يعد الكاكاو ومشتقاته مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة التى تساعد على طول العمر كما يحتوى على مواد تساعد على الهضم وتقوى سريان الدم إلى القلب وتساعد على علاج احتقان الصدر كما أنها تحسن المزاج وذلك لاحتوائها على مركب فينيل اثيل امين PHENYLETHYLAMINE المضاد للاكتئاب.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More