الخميس، 9 مايو 2013

ما هى حمى "الكلا" وما أعراضها؟

شرح لنا دكتور أشرف صادق استشارى الأمراض الباطنية، أن حمى الكلا (Hay fever)، والمعروفة أيضا باسم التهاب الأنف الارجى الموسمى (seasonal allergic rhinitis) هى رد فعل ارجى (allergic) يظهر بصورة مفرطة فى فصول معينة، مثل الربيع والصيف، وخصوصا وقت إزهار وتبرعم النباتات ذات الأسدية (stamen)، وتكون مصحوبة بشكل عام بالتهاب فى الحنجرة وحرق فى العيون.



ويحدث هذا عند انتهاء فصل الشتاء وحلول الطقس الدافئ، تبدأ الأشجار والنباتات بنشر غبار الطلع، كجزء من عملية تكاثر النباتات الطبيعية، وتحمل حبوب الغبار المجهرية على ظهور الحشرات، وبمساعدة الهواء، وتدخل إلى الطبقة المخاطية فى الأنف إلى العيون وإلى المسالك التنفسية، فتثير لدى الأشخاص الحساسين ردة فعل مزعجة وصعبة، ولذلك من الصعب بل من المستحيل الامتناع الكلى والتام عن التعرض لهذا الغبار.



وأضاف دكتور أشرف أنه هنا تنمو أنواع معينة من النباتات فى مناطق معينة من البلاد دون غيرها، ولذلك فإن الشخص الذى يعانى من الحساسية ويعانى بالتالى من أعراض قاسية فى منطقة معينة، قد يشعر بتحسن فى حالته عند انتقاله الى العيش فى منطقة أخرى.



كما يختلف رد الفعل الارجى (التحسسى) من شخص إلى آخر، ويكون مصحوبا بأعراض عديدة ومتنوعة، إذ يصاب كل شخص بنوع مميز وخاص به من حمى الكلا، حمى الكلا والارجيات "فرط التحسس – allergy" الإضافية "التى تظهر دون علاقة بتغير فصول السنة".



وأكد دكتور أشرف أنها شائعة فى الأساس لدى الأشخاص ذوى التاريخ العائلى من الإصابة بهذه الأعراض، والأشخاص الأكثر عرضة لتطوير ردود فعل ارجية، من الممكن أن تظهر حمى الكلا (Hay fever) فى جميع الأعمار، لكن ذروة الأعراض تظهر بشكل خاص، فى سن الطفولة وفى فترة الشباب.



وقال دكتور أشرف إن أعراض حمى الكلا، عادة تظهر على الأشخاص قبل سن الـ30 عاما، وتنتشر بين الأطفال، وهناك بعد الأعراض تظهر على المريض، مثل:

العطس الزائد والمتكرر.

سيلان الأنف والشعور بالحكة فى الأنف.

انتفاخ الجيوب الأنفية.

احتقان الجيوب الأنفية.

حرقة فى العينين، إدماع العينين وسيلان العينين.

حرقة فى الحلق وصعوبة فى بلع الطعام.



وفى هذه الحالة يجب علينا التوجه إلى الطبيب المعالج لفحص الحالة، وأخذ الدواء المناسب حتى لا تسوء الأمور، وتتطور إلى التهاب حاد أو مشاكل فى التنفس.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More