الثلاثاء، 14 مايو 2013

علماء صينيون: أسواق الدواجن الحية مصدر الإصابة بفيروس "H7N9" القاتل

كشف فريق من العلماء الصينيين، بقيادة البروفيسور تشن هوالان عن معلومات مهمة وخطيرة بشأن الفيروس القاتل "اتش7 إن 9H7N9"، المسبب لمرض أنفلونزا الطيور، تلك السلالة الجديدة التى ظهرت مؤخرا، وتسببت فى إصابة ووفاة أكثر من 200 شخص أغلبهم من الصين.



وكشف الباحثون أن الأسواق التى تبيع الطيور والدواجن الحية هى المصدر الرئيسى لانتقال مرض أنفلونزا الطيور "H7N9" إلى البشر، لافتين إلى ضرورة وضع تدابير مشددة وأكثر صرامة وفرض قيود كبيرة على تلك الأسواق للحد من انتشار هذا المرض الخطير بين البشر، وقبل أن يتحول إلى وباء عالمى لا يمكن السيطرة عليه.



وتوصل العلماء إلى تلك النتائج بعد تحليل أكثر من 970 عينة من بعض الطيور، تم تجميعها من عدة أسواق مختلفة، وضمت الدواجن والحمام والمياه وأجزاء من التربة والمخلفات الخاصة بالدواجن، وكشفت النتائج عن أن الفيروسات التى تنتقل بين تلك الطيور هى المسئول الرئيسى عن إصابة الإنسان بفيروس أنفلونزا الطيور "H7N9".



وأصدر العلماء الصينيون مجموعة من التوصيات والمقترحات المهمة جداً، وأوصوا بضرورة إتباعها حال ظهور المرض فى إحدى الدول، لمنع تحول المرض إلى وباء، أبرزها: "الرقابة المستمرة على الأماكن التى تجمع بين البشر والطيور، وإغلاق أسواق الدواجن الحية والحد من انتقال الحيوانات بين المدن، وإعدام جميع الدواجن فى المناطق المتضررة، والتى ظهرت بها أحد الإصابات".



وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Chinese Science Bulletin"، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى الثالث عشر من شهر مايو الجارى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More