الجمعة، 17 مايو 2013

نصائح غذائية لكبار السن

الحصول على الفيتامينات من الخضراوات أفضل من أقراص المكملات الغذائية ويؤدى الغذاء الصحى دورا أساسيا فى وقاية كبار السن من الإصابة بنقص التغذية، وهذا يتطلب أن يشمل غذاؤهم تشكيلة واسعة من الفواكه والخضار ومنتجات الألبان الخالية الدسم، إضافة إلى الحبوب الكاملة والبقول، مع التركيز على تقليل المأخوذ من الملح.



وأوضح أخصائى التغذية الألمانى هانز هيلموت مارتن حسب ما جاء على جزيرة نت، أنه رغم أن احتياج كبار السن للطاقة ينخفض مع تقدم العمر، فإن احتياجاتهم للعناصر الغذائية تظل كما هى، بل وتزداد عن معدلاتها السابقة، لأن أجسامهم تفقد قدرتها على امتصاص نوعيات معينة من الفيتامينات والمعادن بشكل جيد.



وأشار مارتن -وهو خبير التغذية لدى اتحاد الاستشارات الغذائية المستقل بمدينة فيتنبرغ الألمانية- إلى أن ذلك لا يعنى أن كبار السن بحاجة لإتباع أنظمة غذائية خاصة أو أخذ مكملات غذائية، وإنما يتوجب عليهم فقط إتباع نظام غذائى صحى، مشددا على ضرورة إلا يتم تناول المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامينات أو المعادن إلا بعد استشارة الطبيب، أو التحقق من وجود نقص فى هذه العناصر بالفعل عبر إجراء تحليل دم مثلا.



وحذر خبير التغذية من أن الكثير من كبار السن يتناولون كميات قليلة للغاية من حمض الفوليك وفيتامينى "دى" و"بي12" وعنصرى الحديد والكالسيوم.



ودعا إلى الحصول على الفيتامينات التى يحتاجها الجسم من الأطعمة لا من أقراص المكملات الغذائية، لافتا إلى أن حمض الفوليك يوجد مثلا فى الكثير من الأطعمة كالخضراوات ذات اللون الأخضر مثل الخس.



ولكن نظرا لأن الفيتامينات الموجودة فى هذه الأطعمة تكون شديدة الحساسية تجاه الحرارة، يوصى مارتن بطهوها على البخار أو شيّها لفترة قصيرة أو تناولها نيئة، أما إذا كانت أسنان كبار السن لا تساعدهم على مضغ الخضراوات النيئة، فينصح حينئذ بتقطيعها إلى قطع صغيرة باستخدام المفرمة أو المبشرة.





ويحذر مارتن من إتباع نظام غذائى نباتى دون استشارة الطبيب أو أخصائى التغذية، لأن فيتامين "بي12" لا يوجد إلا فى الأطعمة الحيوانية.



كما يؤكد أهمية الخروج فى الهواء الطلق والتعرض لأشعة الشمس بالنسبة لكبار السن، وذلك حتى يفرز الجسم بنفسه فيتامين "دى" عند التعرض للأشعة، مضيفا أنه يوجد أيضا فى منتجات الألبان.



وشدد على ضرورة تناول كميات وفيرة من السوائل لا تقل 1.5 ل يوميا فى صورة مياه معدنية أو شاى الأعشاب والفواكه أو عصائر الخضراوات والفواكه، مشيرا إلى أن بعض كبار السن يصعب عليهم تناول هذه الكمية يوميا نتيجة تراجع شعورهم بالعطش، ولذلك يوصيهم بتحديد حصة يومية من المشروبات كل صباح والالتزام بتناولها على مدار اليوم، سواء شعروا بالعطش أم لا.



وأردف مارتن أنه غالبا ما يفقد كبار السن شهيتهم تجاه الطعام أيضا، إذ تتراجع قدرتهم على التذوق ويصبح كل شىء بلا نكهة فى أفواههم، لافتا إلى أنه غالبا ما يظهر ذلك فى عدم إدراكهم لمذاق الملح بشكل خاص، لذا نجد الكثير منهم يضيف كميات كبيرة منه إلى الطعام، وهو أمر خطير لأنه يؤدى إلى زيادة احتباس الماء فى الجسم، مما قد يتسبب فى ارتفاع ضغط الدم، ولذلك يوصى باستبدال الملح بأنواع أخرى من التوابل والأعشاب.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More