الأحد، 19 مايو 2013

ما الذى يسبب تغيير لون اللسان إلى الأحمر؟

يوجد العديد من العوامل التى تسبب تحول لون اللسان من اللون الوردى إلى اللون الأحمر، كما يحدث تكون على شكل بقع ممتدة على سطح اللسان أو تكون على شكل نقط وتشمل الأسباب التى تؤدى إليها العوامل الآتية، كما يوضح دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب قائلا:

1- نقص الفيتامينات ويشمل ذلك نقص نسبة حمض الفوليك وفيتامينB-12.

2- الإصابة بمشكلة اللسان الجغرافى أو ما يعرف بالتهابات اللسان المرتبطة بالهجرة من مكان إلى آخر ويشبه شكلها الخريطة المرسومة باللون الأحمر، الذى ينتشر على سطح اللسان.

وتتخذ هذه البقع الحمراء جدارا أبيض اللون يحيط بها فى بعض الأحيان ويتغير موقعها على اللسان مع مرور الوقت، مع أن هذه البقع فى الغالب غير ضارة، إلا أنه يجب عليك أن تستشير الطبيب للتحقق من البقع التى تستمر لمدة أطول من أسبوعين.



وعندما يحدد الطبيب أن هذه البقع الحمراء نتيجة للسان الجغرافى فلا يحتاج الشخص إلى علاج لها، لكن إذا تسببت هذه الظاهرة فى معاناتك بألم فى منطقة اللسان، فى هذه الحالة يجب أن تحصل على علاج موضعى لتخفيف هذا الألم.



- Scarlet fever:



يعانى الناس من هذه العدوى العقدية والتى تسبب تحول اللسان إلى شكل ولون الفراولة، وفى هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على الفور وخاصة عندما يصاحب هذه الحالة إصابة الجسم بالحمى، ومن طرق العلاج الضرورية لها استخدام المضادات الحيوية.



- Kawasaki syndrome:



هذا المرض عادة يحدث للأطفال تحت سن الخمس سنوات، حيث يؤثر على الأوعية الدموية فى الجسم كما يمكن أن يسبب أيضا تحول شكل ولون اللسان إلى شكل الفراولة، وعندما يكون المرض شديدا يصاب الطفل بحمى مرتفعة واحمرار وتورم فى الأيدى والأقدام.



وبالرغم من كون اللسان يبدو غريب الشكل ولا يصدق، فإن اللسان ذا اللون الأسود المشعر ليس بالخطير، كما أن بعض التورمات أو النتوءات الصغيرة على سطح اللسان والتى يطلق عليها العقيدات تنمو على مدار حياتك.



وتتزايد هذه النتوءات بشكل كبير لدى بعض الناس، وهذا يجعلها أكثر عرضة لإيواء البكتيريا، التى عندما تنمو تتلون باللون الأسود وتزيد من تكون تلك النتوءات التى تبدو كالشعر، وهذه الحالة ليست شائعة وتظهر بشكل محدد لدى الأشخاص الذين لا يتبعون نظاما صحيا مع أسنانهم، كما يمكن أن تصيب الأشخاص الذين يستخدمون العلاج الكيميائى أو المضادات الحيوية وكذلك المصابين بمرض السكر.



وهناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى التهاب أو تورم اللسان والشعور بالألم وتشمل الآتى:



1- Trauma:



وهذا الالتهاب أو التورم ينتج بسبب الآتى:



-إصابة اللسان بجرح نتيجة لحادث يتعرض له.



- تذوق شىء شديد السخونة.



- صقل أو تثبيت الأسنان.



وهذه الأمور تسبب تهيجا جانبى اللسان، والشعور بالألم.



2- Smoking:



التدخين بشكل زائد يمكن أن يسبب تهيج اللسان ويسبب له الالتهاب.



3- Canker sores:



أو ما يعرف بتقرحات الفم واللسان التى تصيب العديد من الناس فى مرحلة معينة من حياتهم، والسبب لهذه التقرحات غير معروف بالرغم من ازديادها فى حالات التعرض للضغط المرتفع.



- Burning tongue syndrome حروق الفم المتزامنة:



تتعرض بعض النساء لهذه الحالة بعد وصولهن إلى مرحلة سن اليأس حيث تشعر بأن اللسان يؤلم كأنه مصاب بحرق.



- Enlarged papillae:



أو تضخم العقد على سطح اللسان أو تزايد حجم العقد التذوقية أو تهيجها، حيث يمكن أن تتورم وتكون عقدا مؤلمة على لسانك.



حالات طبية معينة:



هناك حالات معينة وتشمل أمراض السكر والأنيميا التى يمكن أن يصاحبها التهاب.



Oral cancer أو سرطان الفم:



بالرغم من عدم خطورة حالات التهاب اللسان إلا أن أنك يجب أن تستشير الطبيب إذا عانيت من تورم أو التهاب يستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More