الخميس، 16 مايو 2013

باحثون يابانيون: الجهاز المناعى للنساء السر وراء زيادة أعمارهن

كشف باحثون يابانيون أن المرأة قد تعيش حياة أطول وأكثر صحة من الرجل، لأن جهازها المناعى يهرم بشكل أبطأ مقارنة بالرجل.



وأظهرت الدراسة الجديدة، أن معدلات كرات الدم البيضاء الرئيسية، المسئولة عن محاربة العدوى، تصبح أقل فى الرجال عند تقدمهم فى العمر مقارنة بالنساء.



وذكرت صحيفة ديلى تلجراف البريطانية، أن العديد من النظريات قد خرجت لتفسير السبب وراء زيادة متوسط عمر المرأة عن الرجل فى مختلف دول العالم، إذ يبلغ متوسط عمر الرجل فى بريطانيا 79 عاما والمرأة 82 عاما، وتزيد هذه الفجوة فى دول أخرى بالعالم، مثل اليابان، حيث تعيش المرأة أطول من الرجل بنحو ست سنوات فى المتوسط.



والآن كشف علماء من جامعة طوكيو للطب البشرى وطب الأسنان عن سبب آخر لهذا الأمر، بعد أن وجدوا أن مستويات كرات الدم البيضاء وأجزاء أخرى من جهاز المناعة تسمى السيتوكينات تنخفض بشكل أسرع عند الرجال.



ويعتقد العلماء أن السبب وراء ذلك يرجع إلى قدرة هرمونات نسائية مثل الأستروجين على تعزيز الجهاز المناعى المسئول عن الحماية من العدوى، ويمكن أن يساعد هذا العمل العلماء الآن على التنبؤ بـ"العمر البيولوجى" للأشخاص، على أساس حالة الجهاز المناعى.



وفحص العلماء عينة دم لـ356 رجلا وامرأة تتراوح أعمارهم ما بين 20 و90 عاما، وقاموا بفحص مستويات كرات الدم البيضاء والسيتوكينات.



ووجد العلماء أنه فى كلا الجنسين انخفض عدد كرات الدم البيضاء مع تقدم العمر، غير أن عنصرين رئيسيين، يعرفان باسم الخلايا التائية والبائية الليمفاوية، انخفضت بشكل أسرع عند الرجال، وتتولى كرات الدم البيضاء تلك مسئولية مكافحة العدوى البكتيرية.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More