الاثنين، 13 مايو 2013

دواء أمريكى جديد لعلاج الانسداد الرئوى المزمن "COPD"

صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" فى العاشر من شهر مايو الجارى على إصدار دواء جديد لعلاج مرض الانسداد الرئوى المزمن أو ما يعرف بانسداد الشعب الهوائية المزمن "COPD" .

ويعرف العقار الجديد باسم بريوإليبتا "Breo Ellipta"، ويحتوى على المادة الفعالة فلوتيكازون "fluticasone furoate" أحد المواد الكورتيزونية ومادة فيلانتيرول "vilanterol" أحد منشطات مستقبلات البيتا-2، وتوجد فى صورة بودرة للاستنشاق عن طريق الفم .

ويتميز هذا المستحضر الجديد بأنه ممتد المفعول، ويستمر تأثيره لفترات طويلة، حيث يحصل عليه مريض الرئة مرة واحدة فى اليوم، وهو ما يغنيه عن عناء الحصول على الأدوية عدة مرات فى اليوم.



ويُعد مرض الانسداد الرئوى المزمن أحد الأمراض الخطيرة التى تزداد سوءا ً مع مرور الوقت، وهو يعد ثالث أكثر الأمراض المسببة للوفاة فى الولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبر السجائر هى المسبب الرئيسى للمرض.



وعن آلية عمل عقار "Breo Ellipta"، أشار الباحثون إلى أنه يساهم فى الحد من الالتهابات داخل الرئتين، وكما يساعد على ارتخاء العضلات حول المجارى الهوائية للرئتين ويجعلها أكثر ارتخاءً، بما يساهم فى زيادة تدفق الهواء ويحد من ضيق التنفس الذى يصيب مرضى الانسداد الرئوى المزمن.

وحذرت شركة جلاكسو سميث كلاين المصممة للعقار الجديد، استخدامه للأشخاص صغار السن، والذين يقل عمرهم عن 18 عاما، كما أكدت أنه قد يسبب بعض الأعراض الخطيرة مثل الالتهاب الرئوى وكسور العظام.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More