الجمعة، 10 مايو 2013

الأورام السرطانية بالكبد بعد العلاج من فيروس سى

يسأل أحد القراء عمرى 55 عاما وقد أصبت بفيروس سى، وأخذت علاجا لفيروس سى المتمثل فى حقن الإنترفيرون والريبافيرين، وقد استجبت للعلاج ولكن أخشى من حدوث أورام بالكبد فهل يمكن الإصابة بالأورام فى هذه الحالة؟



يجيب الدكتور محمد عز العرب أستاذ الجهاز الهضمى والكبد رئيس وحدة الأورام بالمعهد القومى للكبد قائلا: السبب الرئيسى لحدوث أورام الكبد الأولية هو حدوث تليف بالكبد نتيجة لأى سبب من الأسباب، حيث إن التليف قد يحدث نتيجة الإصابة بالفيروسات الكبدية وخاصة فيروس سى أو بى.



وبالنسبة لحالة المريض فإن نسبة الإصابة بالأورام الكبدية الأولية تقل جدا بالنسبة للمستجيبين للعلاج عن غير المستجيبين، ومع ذلك ننصحه بأنه إذا كانت نسبة تأثر الكبد بالعينة الكبدية السابقة قبل تناول العلاج كانت 3 /4 فيجب أن يتابع بالكشف المبكر عن طريق الموجات فوق الصوتية ودلالة الأورام "AFP" الألفافيتو بروتين كل أربع أشهر حسب القواعد الحاكمة المصرية.



وننصحه بأخذ تطعيم فيروس بى إذا لم يكن أخذه سابقا، حيث إن من ضمن برامج الوقاية من الأورام الكبدية أخذ التطعيم الواقى ضد فيروس بى مع ضرورة عمل تحليل دم لمعرفة نسبة الأجسام المضادة لبروتين السطح، حيث إنها إذا كانت غير موجودة أو موجودة بنسبة قليلة فيجب التطعيم.



وأهم شىء هو معرفة عينة الكبد قبل العلاج، حيث إن الإنترفيرون طويل المفعول يقلل من حدوث أورام الكبد الأولية بالنسبة للمستجيبين للإنترفيرون وإذا كان المريض درجة التأثر بعينة الكبد 1 / 4 أو 2/ 4 فلا يمكن إصابتة بالأورام الكبدية.



وإذا اختفى الفيروس بتحليل الـ بى سى أر بعد 6 أشهر"48 أسبوع" فهذا معناه الاستجابة للإنترفيرون مما يعنى الاستجابة الكاملة واختفاء الفيروس من الجسم.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More