الأحد، 12 مايو 2013

نجاح أول ثلاث عمليات لزراعة الكبد بالإسكندرية

نجح فريق طبى بأحد المراكز الطبية المتخصصة بمنطقة سموحة شرق الأسكندرية فى إجراء ثلاث عمليات لزراعة الكبد من متبرع حى لأول مرة بالإسكندرية.



وصرح الدكتور خالد أبو العلا أستاذ ورئيس قسم زراعة الكبد بمعهد الكبد بالمنوفية، والمشرف على العمليات بأن الثلاث حالات رجال فى العقد الخامس من العمر، وهم الآن فى مرحلة النقاهة وسيتم خروجهم من المستشفى خلال أيام.



وقال: "إن العملية الواحدة استغرقت 15 ساعة شارك فيها 10 أطباء متخصصين فى جراحة الكبد وأربعة أطباء متخصصين فى التخدير تحت إشراف الدكتور خالد ياسين استاذ ورئيس قسم التخدير".



وأوضح الدكتور خالد أبو العلا أن العمليات الثلاث تمت بنقل جزء من الكبد من متبرع حى والتى تعد أعقد من العمليات التى تتم فى الخارج بنقل الكبد كامل من متوفى حديثا من حيث التقنيات، مشيرا إلى أن خلايا الكبد تنمو وتجدد نفسها لتصل إلى الحجم الذى كانت عليه، ويعود الكبد للعمل بكامل وظائفه بنسبة 100% خلال فترة تتراوح من 3 أسابيع إلى شهرين.

ومن جانبه أكد الدكتور علاء عبد المجيد رئيس مجلس إدارة المستشفى أن العملية زراعة الكبد تتكلف فى الخارج 300 ألف دولار، أى ما يقرب من 2 مليون جنيه مصرى، بينما تكلفتها فى مصر نحو 15% من قيمة هذا المبلغ، وبنفس التقنية الطبية بالإضافة إلى المتابعة الصحية بعد إجراء العملية وهو ما يتمتع به المريض من إجراء العملية فى مصر عن ما يجريها فى الخارج.













المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More