الأربعاء، 15 مايو 2013

كيف يمكن الوقاية من فيروس الورم الحليمى؟

هناك نوعان من اللقاحات القادرة على الوقاية من أنواع فيروس الوَرَم الحُلَيمى البشرى التى تسبِّب معظمَ حالات الإصابة بسرطان عنق الرَّحِم، وهما: سيرفاريكس، وغارداسيل.



ويوضح الدكتور عمرو حسن مدرس النساء والتوليد طب القصر العينى أن كلا من لقاحى سيرفاريكس وغارداسيل فاعلان لدى الإناث بين سن التاسعة حتى ستةً وعشرين عاماً.

ويُوصى بأن تتلقَّى كلُّ فتاة بين 11 و12 سنة ثلاث جرعات من واحدٍ من هذين اللقاحين من أجل حمايتها من سرطان عنق الرَّحِم، ومن الشذوذات قبل السرطانية. تتلقَّى الفتياتُ والشابات بين 13 و26 عاماً ثلاث جرعات من لقاح فيروس الوَرَم الحُلَيمى البشرى إذا كُنَّ لم يتلقين الجرعات الكاملة حتى ذلك الوقت. قد تتحقق فائدة هذا اللقاح بالنسبة للمرأة التى مارست الجنس قبل اتمامها الثلاث جرعات، لكن يحدث هذا فقط إن لم تكن قد أصيبت بأحد أنواع فيروس الورم الحليمى البشرى الموجودة فى اللقاح، الطريقةُ الأفضل للتأكُّد من أنَّ المرأةَ قد استفادت من لقاح فيروس الوَرَم الحُلَيمى البشرى هى الحرص على استكمال الجرعات الثلاث قبل بدء أيَّة ممارسة جنسية. ولابدَّ من استشارة الطبيب لمعرفة نوع اللقاح الأفضل للمرأة. لا يعفى اللقاح من الحاجةِ إلى استخدام الواقى الذكرى من أجل تقليل خطر الإصابة بالأنواع الأخرى من فيروس الوَرَم الحُلَيمى البشرى، وغيره من الأمراض المنقولة جنسياً.



لا ينتقل هذا المرضُ عندَ عدم ممارسة الجنس، إنَّ ممارسة الجنس الآمن أمرٌ مهم أيضاً: عدم تعدد الشركاء. إنَّ الالتزامَ بالشرع الإسلامى وممارسة الجنس مع الزوج فقط تقلل كثيراً من المُخاطر. وهذا يعنى عدمَ ممارسة الجنس مع أى شخصٍ آخر.



استخدام الواقيات. يمكن أن تنتقل فيروسات الوَرَم الحُلَيمى البشرى، لدى الذكور والإناث، إلى أى جزء من الأعضاء الجنسية لا يكون مغطَّى بالواقيات. لكن الأبحاث تبيِّن أنَّ الواقى الذكرى يؤدِّى إلى انخفاضٍ واضحٍ فى معدَّل الإصابة بسرطان عنق الرَّحِم. لذلك، يجب استخدامُ الواقى عند أيَّة ممارسة للجنس إذا كان أحد الزوجين مصاباً.



تظل المرأة فى حاجةٍ إلى إجراء اختبارات بابا نيكولاو على نحو منتظم رغم تلقيها لقاح الفيروس الحليمى البشرى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More