الأربعاء، 15 مايو 2013

طبيب يطالب بمسح شامل بين الطلاب للتعرف على نسبة الإصابة بفيرس "سي" بينهم

طالب رئيس الجمعية المصرية لأمراض الكبد بالإسكندرية الدكتور حلمى أباظة، بضرورة عمل مسح طبى شامل على طلاب الجامعات والمدارس فى مصر للكشف عن وجود مرض الكبدى الوبائى (فيروس سي) ومدى انتشاره بين هذه الفئة العمرية.



وقال أباظة - خلال المؤتمر الطبى الذى نظمته جمعية أمراض الكبد بالإسكندرية تحت عنوان "الجديد فى عالم الفيروسات الكبدية" - إنه يوجد فى مصر حاليا ما يقارب 10 ملايين مصاب بالفيرس الكبدى الوبائى (سي) والذى يعد من الفئة الرابعة والذى لم يتوصل العلم إلى لقاح فعال للوقاية منه وعلاج المرض.



وأضاف أباظة أن معظم العقاقير الطبية المنتشرة فى العالم حاليا ليست ذات جدوى فعالة خاصة على النوع الفيروسى المنتشر فى مصر، مشيرا إلى ارتفاع تكلفة العلاج والتى تصل إلى 30 ألف دولار ودون تأكيد علمى واضح لنجاح العلاج.

ونوه أباظة إلى أن المسح الطبى الشامل واتخاذ الاحتياطات الطبية تقلل من حدة انتشار المرض حيث تتضاعف نسب معدلات الشفاء فى حال اكتشاف الإصابة فى المراحل المبكرة من المرض.

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر العلمى الذى استمر يوما واحدا شارك فيه نخبة من أساتذة أمراض الكبد والفيروسات بمختلف الجامعات المصرية ووفود طبية من عدد من الدول العربية والأوروبية.

وناقش المؤتمر خلال جلساته عددا من المحاور العلمية منها الطرق الحديثة لاكتشاف الفيروس الكبدى الوبائى وآخر الأبحاث العلمية فى التوصل إلى علاج فعال للقضاء على المرض ومدى انتشار المرض فى مصر خلال الآونة الأخيرة خاصة بين الفئات العمرية الصغيرة.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More