الاثنين، 20 مايو 2013

التخلص من أحد اضطرابات النوم يحد من مرض السكر

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة مونتريال الكندية عن معلومات جديدة ومثيرة، بشأن مرض انقطاع التنفس أثناء النوم، ودور علاج الإنسان منه فى تعزيز صحته وتقليل فرص إصابة بمرض السكر المزمن الذى يصيب أكثر من 350 مليون شخص على مستوى العالم.



وأشار الباحثون إلى أن علاج مرض انقطاع التنفس المفاجئ خلال النوم يساهم بشكل ملحوظ فى تحسين عملية التمثيل الغذائى للجلوكوز بالدم وينظم مستوياته، وهو ما يكون له واقع الأثر على صحة الإنسان، وخاصة الأشخاص فى المرحلة التى تسبق الإصابة بمرض السكر "prediabetes"، أى يعانون من ارتفاع فى مستويات الجلوكوز ولكن دون أن ترتفع مستوياته إلى الحد الذى يعتبر فيه الشخص مريضا ً بالسكر.



وتابع الباحثون أن التخلص من مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم يساهم فى تقليل مقاومة خلايا الجسم لهرمون الأنسولين دون أن يحدث أى زيادة فى إفرازه من البنكرياس، وهو ما ينتج عنه السيطرة على مستوى الجلوكوز بالدم، ويساهم فى الحد من فرص الإصابة بمرض السكر أو تأخيره على أقل تقدير.



وأذيعت هذه النتائج خلال المؤتمر العلمى الدولى الذى عقدته الجمعية الأمريكية لأمراض الصدر، وذلك فى مدينة فيلاديفيا بالتاسع عشر من شهر مايو الجارى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More