الخميس، 16 مايو 2013

بداية تصلب الشرايين قد يبدأ من الطفولة من عمر ثلاث سنوات نتيجة تناول الأطعمة المشبعة بالدهون.

يقول الدكتور هشام صلاح الدين أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة القاهرة مع تزايد مشاكل الحياة وزيادة التدخين وتناول الوجبات السريعة المليئة بالدهون والسمنة حدث زيادة مضطردة في عدد المرضى الذين يعانون من القصور الحاد للشريان التاجي وجلطة القلب وربما لا يكون معروفا للكثيرين أن السبب الرئيسي لحدوث جلطة القلب هو تصلب الشرايين والذي يبدأ من الصغر.

وتصلب الشرايين يحدث نتيجة ترسب الكولسترول والمواد الدهنية في جدران الشرايين وفي بداياته يكون هذا التصلب بسيطا ولا يسبب أعراضا وبمرور السنين فان بعض الأشخاص يكونون أكثر عرضة لازدياد هذه الترسبات وقصور الشرايين خاصة الرجال فوق سن الأربعين والمدخنين والذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول والدهون بالدم ومرضى ارتفاع ضغط الدم ومرضى السكر .

وأشار إلي أن هناك عوامل أخرى إضافية مثل عدم ممارسة الرياضة والسمنة المفرطة .

جدير بالذكر أن العوامل الوراثية لها دور وعندما يصاب الإنسان بتصلب الشرايين فان الغالبية العظمى في مراحلها الأولى لا تكون لديه أي مشكلة أو شعور بأي أعراض .

ولكن بازدياد درجة تصلب الشريان التاجي وحدوث تخثر بالدم في بعض الأحيان تظهر الأعراض على هيئة إما ذبحة صدرية أو جلطة بالقلب.

وهو ما يشعر بة المريض على هيئة ألام بالصدر وينتشر الألم إلي الكتف الأيسر أو الذراعين أو الظهر .

ويوضح أن بدايات تصلب الشرايين قد يبدأ من الطفولة وقد أظهرت بعض الأبحاث أن هذه البدايات قد تكون من عمر ثلاث سنوات والذي يتكون لدى الأطفال نتيجة تناول الأغذية الغير صحية المليئة بالدهون وزيادة الوزن بالإضافة إلي العوامل الوراثية .

وفي الذبحة الصدرية عادة ما تكون الآلام لمدة دقائق فقط ولكن في جلطة القلب يستمر الألم لأكثر من نصف ساعة .

وبعض المرضى وخاصة المصابين بمرض السكر قد يصابون بجلطة بالقلب تكون أعراضها صعوبة في التنفس بدون وجود الم بالصدر .

ويشير إلي أن سرعة التدخل ونقل المريض فورا إلي مستشفى مجهز هو أهم خطوة في إنقاذ مريض القصور الحاد للشريان التاجي حيث أن أنواع معينة من جلطة القلب تتطلب تدخل سريع عن طريق القسطرة لفتح الشريان المسدود

باستخدام شافط الجلطات والبالونات والدعامات وفي أحيان أخرى يستخدم مذيب الجلطات ويتحدد ذلك حسب إمكانية وجود قسطرة

وينوه أن كل دقيقة تمر على حساب المريض حيث أن الشريان المسدود يؤدي إلي تلف عضلة القلب فالوقت يساوي عضلة القلب فكل دقيقة تمر تفرق مع المريض .

والتأخر في عمل الإسعافات السريعة للمريض قد يؤدي إلي تليف وضعف في عضلة القلب واضطرابات في ضربات القلب .



الجدير بالذكر أن بدايات تصلب الشرايين قد يبدأ من الطفولة وقد أظهرت بعض الأبحاث أن هذه البدايات قد تكون من عمر ثلاث سنوات والذي يتكون لدى الأطفال نتيجة تناول الأغذية الغير صحية المليئة بالدهون وزيادة الوزن بالإضافة إلي العوامل الوراثية .






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More