الأحد، 19 مايو 2013

دراسة: أحد أدوية الكولسترول يحفز الإصابة بالسمنة ومرض السكر

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة ميسورى عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن أحد العقاقير التى تنتمى إلى مجموعة ستاتين الخافضة للكولسترول، والتى تعد أحد أشهر الأدوية على مستوى العالم، وتستخدم للحد من مستويات الكولسترول والحد من فرص الإصابة بأمراض القلب.



وكشف الباحثون عن أن عقار السيمفاستاتين "simvastatin"، يحد من التأثيرات الإيجابية للتمارين الرياضية للأشخاص الذين يستخدمون هذا العقار ومصابين فى الوقت نفسه بالسمنة وفرط الوزن ويجعلهم غير قادرين على التخلص منها، وهو ما يعد أمرا ً خطيرا ً للغاية وخاصة أن اللياقة البدنية العالية لها دور فعال فى الحد من إصابة الإنسان بعدد من الأمراض المزمنة أبرزها مرض السكر وأمراض القلب وارتفاع الضغط الدموى المزمن.



وأضاف الباحثون أن الكثير من المرضى الذين يستخدمون هذا النوع من الأدوية غير قادرين على التمتع باللياقة البدنية اللازمة حال ممارستهم الأنشطة الرياضية، لافتون إلى أنهم سيبحثون فى الفترة القادمة إمكانية تقليل جرعة العقار أو استخدام عقار آخر تماما من عائلة ستاتين للاستفادة من نتائج ممارسة الأنشطة البدنية وتقليل فرص الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى والعديد من الأمراض المزمنة.



وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Journal of the American College of Cardiology"، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى الخامس عشر من شهر مايو الجارى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More