الجمعة، 7 يونيو 2013

الرضاعة "الصناعية" تعرض الطفل لمرض "الكبد الدهنى"

انتشرت فى الآونة الأخيرة أمراض كثيرة واحتلت أمراض الكبد الصدارة، ويأتى مرض الكبد الدهنى على رأس قائمة أمراض الكبد المنتشرة حاليا.



ويقول الدكتور هشام أيوب استشارى أمراض الكبد وعلاج الفيروسات الكبدية وعضو الجمعية الأوروبية لدراسة أمراض الكبد، إن مرض الكبد الدهنى يعرف على أنه ترسب الدهون (الشحومات) داخل خلايا الكبد، مما يؤثر على وظائف هذه الخلايا و يعطلها عن مهامها الحيوية, بالغضافة إلى زيادة حجم الكبد.



وأضاف هشام أن الدراسات الحديثة أثبتت أن الدهون الثلاثية هى المسببة للكبد الدهنى، وقال هشام، إن نسبة كبيرة من المصريين معرضة لهذا المرض وتأتى السمنة فى مقدمة أسباب زيادة دهون الكبد، حيث إن 100% من السمناء يعانون من مرض الكبد الدهنى بجانب كثرة تناول الأغذية الدهنية والنشويات ذات السعرات الحرارية المرتفعة مع قلة الحركة والرياضة، قد يسبب فى حدوث مرض الكبد الدهنى.



وأشار إلى أن بعض الأمراض مثل مرض سكر الدم يزيد من ترسيب الدهون داخل خلايا الكبد. وأثبت بعض الأبحاث أن الخمور وبعض الأدوية مثل الكورتيزون تزيد من تدفق الدهون إلى الكبد.



وأكد هشام أن مرض الكبد الدهنى يمكن أن يصيب الأطفال وخاصة الأطفال السمناء وخصوصاً الأطفال الذين لم يحصلوا على الرضاعة الطبيعية.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More