الخميس، 6 يونيو 2013

ارتفاع ضغط الشريان الرئوى حتى وقت قريب كان من الأمراض القاتلة

صرح الدكتور مروان القصاص، أستاذ جراحة القلب المفتوح وخبير جراحة المناظير، أن مرض ارتفاع ضغط الشريان الرئوى الناتج عن الضيق المستمر فى جدار الشريان الرئوى، يؤدى إلى زيادة الجهد على البطين الأيمن الذى من وظائفه ضخ الدم عبر الشريان الرئوى إلى الرئتين، وحتى وقت ليس ببعيد، كان يعرف هذا المرض بأنه من الأمراض القاتلة فى فترة زمنية تتراوح بين سنتين إلى ثلاث سنوات.



ويقول القصاص إن أعراض هذا المرض عبارة عن ضيق تنفس ناتج عن زيادة فى المجهود، والإغماء، والدوار، والتورم فى الكاحلين، أو آلام فى الصدر، وفى المراحل الأولى قد يشتكى المريض من أعراض عامة كالخمول والتعب وآلام الصدر، وصعوبة التنفس مع الحركة أو المجهود.



ومن ثم فإن الأعراض تزداد مع الوقت، وبوجه خاص صعوبة التنفس والإعياء، حيث إن المريض فى المراحل اللاحقة يعانى من صعوبة التنفس فى حال القيام بأدنى جهد عضلى.



تشخيص المرض بعد الفحص والدراسة الإكلينيكية، يتم بالتتابع على ثلاث فترات تسبق العلاج، وهى قياس ضغط الشريان الرئوى، ودراسة أسباب ارتفاع ضغط الشريان الرئوى، وأخيراً دراسة مدى تقدم الحالة، وبالتالى اختيار العلاج المناسب لذلك، ومدى تفاعل العلاج مع هذه الحالات.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More