الثلاثاء، 4 يونيو 2013

كيف تحسبين الوقت الملائم لحدوث الحمل؟

تعانى بعض السيدات وخاصة المتزوجات حديثا من مشكلة عدم الإنجاب تلقائيا وقد يكون هذا بسبب عدم قدرة المرأة على معرفة الوقت المناسب للإباضة.



تقول الدكتورة رحاب عبد الله دكتورة النساء والتوليد، تكون المرأة قادرة على الحمل فقط خلال وقت معين من الدورة الشهرية وبمعرفة موعد الإباضة (الدورة الشهرية)، يمكن التنبؤ بموعد الخصوبة المحتمل. وهذه الحاسبة توفر التواريخ التقريبية للإباضة وأوقات الخصوبة للنساء اللاتى لديهن دورة شهرية منتظمة، والدورة المنتظمة تعنى وجود حيض كل 21 حتى 40 يوما.



كما يمكن أيضا رسم خارطة الخصوبة أو تتبع درجة الحرارة القاعدية واختبارات الإباضة والتى يمكن استخدامها للمساعدة على التنبؤ بأوقات خصوبة المرأة. وهى مفيدة خاصة إذا كانت الدورة الشهرية للمرأة غير منتظمة.



وقد أظهرت الدراسات أنه لزيادة فرصة المرأة فى الحمل، يجب عليها ممارسة الجنس مرة واحدة يوميا خلال الأيام الخصبة. فالسائل المنوى يمكن أن يعيش لبضعة أيام والبويضة يمكن أن تعيش حوالى يوما كاملا، لذلك يقترح معظم الخبراء المحاولة كل يوم أو كل يومين ابتداءً من اليوم الخامس أو السادس قبل الإباضة المتوقعة، حتى يوم الإباضة أو فى اليوم التالى.



أما عن كيفية احتساب تاريخ الإباضة فتقول دكتورة رحاب، إن المرأة ذات الدورة العادية أى التى تأتى كل 28 يوما تنزل البويضة غالبا فى اليوم الرابع عشر من بداية كل دورة، فى المتوسط.

أما إذا كانت الدورة أطول أو أقصر من 28 يوما، فيتم ضبط تاريخ الإباضة تبعا لذلك، على سبيل المثال، خلال دورة 24 يوما (4 أيام أقصر من المتوسط)، تحدث الإباضة نحو اليوم العاشر. وبالمثل، يتم إجراء تعديلات فى الاتجاه المعاكس لدورات أطول من28 يوما.



وكذلك يمكن للإجهاد والمرض، وغيرها من العوامل أن تؤثر أيضا على توقيت الإباضة.



كما أن الدورات غير المنتظمة أو الدورات التى هى أقصر من 21 يوما أو أكثر من 35 يكون تنبؤ تقويم الإباضة الخاص بها غير دقيق ولا يمكن الاعتماد عليه.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More