الاثنين، 3 يونيو 2013

توصيات هامة لتجنب ارتفاع مستوى الكولسترول فى الدم

خطوات بسيطة يمكن اتباعها لتجنب ارتفاع مستوى الكوليسترول فى الدم، ومن خلالها يمكننا تجنب العديد من المخاطر الصحية يوضحها لنا الدكتور وائل صفوت، مستشار الصحة العامة وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد وهى:

1- ليتضمن الغذاء الأطعمة الآتية والتى تساعد على خفض مستوى الكولسترول بالدم مثل التفاح والموز والجزر والسمك والفاصوليا والثوم والجريب فروت وزيت الزيتون.

2- تأكد من تناول الكثير من الألياف فى صورة فاكهة وخضراوات وحبوب كاملة. الألياف الغذائية التى تذوب فى الماء هامة جداً لخفض الكولسترول وهى توجد فى الشعير والفول والأرز البنى والفاكهة وصمغ الغوار والشوفان، نخالة الشوفان والأرز البنى هما أفضل الأطعمة لخفض مستوى الكولسترول، نظراً لأن الألياف تمتص المعادن من الطعام الذى تتواجد فيه فعليك بتناول المعادن الإضافية بمنأى عن الألياف.

3- تناول العصائر الطازجة، خاصة عصير الجزر والكرفس والبنجر، يساعد عصير الجزر على إخراج الدهون من العصارة الصفراوية فى الكبد، مما يساعد على خفض مستوى الكولسترول.

4- الصيام.

5- استخدم الزيوت غير المكررة والتى تم عصرها على البارد وهى الزيوت التى لم يتم تسخينها أبداً لدرجة حرارة تفوق 43 درجة مئوية أثناء الإعداد. استخدم الزيوت النباتية التى تكون سائلة فى درجة حرارة الغرفة مثل زيت الزيتون وزيت فول الصويا وزيت بذر الكتان وزيت زهرة الربيع وزيت بذر العنب الأسود ويوصى بزيت الزيتون.

6- لا تتناول المكسرات.

7- قلل من كمية الدهون المشبعة والكولسترول فى غذائك، تتضمن الدهون المشبعة كل الدهون الحيوانية بالإضافة إلى زيت جوز الهند وزيت نوى النخيل، عليك بعدم أكل كل الدهون المهدرجة والدهون والزيوت الصلبة مثل السمن الصناعى (المارجرين) والزبد. لا تتناول الدهون التى تم تسخينها أو الزيوت المعالجة وتجنب المنتجات الحيوانية والأطعمة المقلية أو الدهنية. اقرأ محتويات الأطعمة بعناية دائماً.

8- يمكنك تناول اللبن المنزوع الدسم والجبن القريش قليل الدسم واللحم الأبيض للدجاج دون الجلد (يفضل لحم الديك)، ولكن فى كميات معتدلة.

9- لا تتناول الكحول أو الكعك أو المشروبات الغازية أو القهوة أو صلصات مرق الدجاج أو المبيضات غير اللبنية والفطائر والأطعمة المُصنعة أو المُكررة أو الكربوهيدرات المكررة أو الشاى أو الخبز الأبيض.

10- تجنب الأطعمة التى تنتج عنها غازات مثل الكرنب المسلوق والكرنب والقرنبيط والمخللات الحلوة.

11- احصل على قدر متوسط ومنتظم من الرياضة... استشر طبيبك دائماً قبل البدء فى أى برنامج رياضى جديد.

12- حاول تجنب الضغط العصبى والتوتر المستمر... تعلم وسائل مواجهة الضغوط.

13- الأعشاب - تساعد الفليفله (الكابسيكوم) والجولدنسيل والزعرور البرى على خفض مستويات الكولسترول فى الدم.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More