الاثنين، 3 يونيو 2013

القدم المخلبية تشوه يصيب حديثى الولادة

القدم المخلبية هى تشوه فى قدم الطفل حديث الولادة ويتم تشخيصه ساعة الولادة، أو أثناء الحمل عن طريق الموجات فوق الصوتية، ويجب بدء العلاج مباشرة بعد التأكد من التشخيص عن طريق الطبيب المعالج.



والعلاج يكون كما يوضح الدكتور محمود مهران استشارى جراحة عظام الأطفال على طريقة بونسيتى (Ponsetti method) حيث يتم وضع القدم والساق فى جبس يتم تغييره أسبوعيا حيث يتم تصليح التشوه تدريجيا على مدار أربعة إلى ستة أسابيع حسب استجابة القدم للعلاج.



بعد الانتهاء من آخر جبس تتم عملية بسيطة فى أغلب الحالات يتم فيها تطويل الوتر الإكيلى للساق ووضع الساق فى جبس لمدة ثلاثة أسابيع... وبعد انتهاء المدة توضع القدم فى حذاء خاص للمحافظة على وضع القدم من الالتواء مرة أخرى.

ويجب على الآباء المتابعة الدورية المستمرة مع الطبيب؛ واتباع تعليمات الطبيب وذلك لضمان عدم ظهور الأعراض مرة أخرى أو اتخاذ الإجراءات فى حالة ظهور الأعراض مرة أخرى.



ويستمر نجاح طريقة بونسيتى فى السن الأكبر ولكن قد يحتاج الطفل لاستعدال القدم عن طريق جراحة قطم العظام أو نقل وتطويل الأوتار.






المصدر اليوم السابع

4 التعليقات:

Unknown يقول...

اشار الدكتور خالد عمارة استاذ جراحة العظام وتشوهات عظام الاطفال حيث ذكر ان من حالات تشوه القدم .. ما يسمى القدم المخلبيه .. و دائما هذه الحالات تتحسن بالجبس بطريقه بوناسيتي .. و معها جراحات بسيطه مثل إطاله اوتار او نقل اوتار .... لكن دائما تكون مشكله الاهل و الطفل أن عليهم استعمال جبيره نوع دينيس براون .. للحفاظ على نمو القدم في الاتجاه الصحيح لمده لا تقل عن سنتين بعد الجراحه .. و قد تصل الى 5 سنوات ... على ان يستعملها اثناء النوم فقط و لمده 8 ساعات على الاقل يوميا .... و هذا كان يسبب الكثير من المشاكل للطفل و الاهل ....و خلال ال3 سنوات الاخيره غيرت طريقه استعمال الجبيره .. بجبيره من نوع آخر تحقق نفس النتيجه .. و في نفس الوقت أسهل على المريض و الاهل ... و قريبا سيتم نشر بحث نعرض فيه نتائجنا في العلاج الجراحي و الجبس بطريقه بوناسيتي مع استعمال هذا النوع المختلف من الجبائر ...

Unknown يقول...

فيديو توضيحى للدكتور خالد عمارة استاذ جراحة وتشوهات العظام عن اسباب وطرق علاج القدم المخلبيه
https://youtu.be/mQLpQWRdBjo

Unknown يقول...

فيديو توضيحى للدكتور خالد عمارة استاذ جراحة وتشوهات العظام عن اسباب وطرق علاج القدم المخلبيه
https://youtu.be/mQLpQWRdBjo

Unknown يقول...

هل هو مرض ينتقل وراثيا... اذا كان الأب مصاب هل ينتقل الي الأبناء

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More