الأربعاء، 12 يونيو 2013

"مرض السكر برمضان" مؤتمر للجمعية العربية لدراسة المرض والميتابوليزم

أقامت الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم مؤتمرها تحت عنوان "مرض السكر فى رمضان"، وصرحت الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ الباطنة والسكر بطب قصر العينى، رئيس الجمعية ورئيس المؤتمر، أن هناك 7 ملايين ونصف المليون بالسكر فى مصر ولابد من عمل وقاية للمرض بتجنب مضاعفات مرض السكر، وأنة من المتوقع إصابة 8 ملايين بمرض السكر فوق سن 17 والهدف من الحملات ضد مرض السكر، هو تجنب مضاعفات المرضى المصابين بالسكر بالفعل ومنع حدوث المرض للذين لم يصابوا بالمرض.



وقالت الدكتورة إيناس، إن المؤتمر سيناقش على مدى يومين ماذا يأكل مريض السكر خلال شهر رمضان، وكيف يمكن ضبط السكر حتى لا يتأثر بالصيام أو تحدث له مضاعفات فمريض السكر يستطيع تناول تمرة واحدة، ثم يذهب إلى الصلاة وبعدها يمكن أن يتناول وجبته.





وقالت الهدف من المؤتمر هو الوقاية من مشاكل رمضان ومنع الإصابة بمرض السكر، وهناك حملات وندوات لمرضى السكر يوم السبت الموافق 15 من الشهر الجارى، وهناك تحاليل مجانية وفحص لمريض السكر.





وأضافت قائلة، إن الجمعية غير هادفة للربح ونسعى إلى نشر المزيد من الوعى من خلال وسائل الإعلام وتثقيف الأطباء من خلال ورش العمل ونحاول توزيع أجهزة تحليل سكر ونسعى لعمل قافلة طبية للانتشار فى المحافظات المختلفة للتثقيف بمرض السكر.





وأشار الدكتور مرسى عرب، أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء بطب الإسكندرية، إلى أنه على الإعلاميين تبنى ما يسمى البرنامج القومى للسكر، حيث إن مرض السكر له أبعاد اقتصادية واجتماعية وعلى كل دولة أن تضع الوقاية من مرض السكر ضمن البرامج القومى لمرض السكر.



وأكد الدكتور مغازى محجوب، أستاذ السكر والغدد الصماء بطب عين شمس، أنه يجب أن يهتم الإعلاميون بنشر الموضوعات المتعلقة بمرض السكر ونشر الأطعمة، التى يجب أن يتناولها مريض السكر أو يبتعد عنها لأن أعداد مرضى السكر يزدادون بصورة كبيرة جدا.





جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى، الذى عقد اليوم على هامش مؤتمر الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More