الاثنين، 10 يونيو 2013

طبيب: التدخل الجراحى السريع فى ترقيع الشرايين التاجية أفضل

يقول الدكتور مروان القصاص، أستاذ جراحة القلب وجراحة المناظير، لقد أثبتت الأبحاث الطبية الأخيرة فى عمليات ترقيع الشرايين التاجية خاصة فى الإصابة بالذبحة الصدرية.



أن التدخل الجراحى السريع فى حالات انسداد الشريان الأيسر الرئيسى يعطى نتائج أفضل على المدى البعيد حيث إن هذه الاستراتيجية التداخلية، وإن كانت من الناحية الفنية أكثر خطورة إلا أنها ليست خطيرة من الناحية التقنية ويسهل إجراؤها.



ولكن كان المفهوم القديم عند الجراحين أن الانتظار فى مثل هذه الحالات يعد أكثر حكمة وأقل خطورة لكن الأبحاث الحديثة أثبتت عكس ذلك.



يؤكد القصاص ـ قد أيدت الأبحاث الحديثة نظرية أن التدخل الجراحى السريع النافذ هو الأفضل، حيث يحافظ ذلك على خلايا القلب أفضل مما يحسن النتائج فى المدى البعيد والقريب .



ويقول القصاص إن الدراسات والأبحاث أثبتت أن مثل هذا الإجراء والذى يجب أن يتم خلال 72 ساعة من عمل القسطرة التشخيصية على الأكثر هو الأفضل من حيث إنه يقلل من مضاعفات احتشاء عضلة القلب ونسب الوفاة.





هذا ما تم تقديمه فى أحد المؤتمرات الأوروبية لجراحة القلب ويتناوله أيضا مؤتمر الإسكندرية لأمراض القلب تحت رعاية الجمعية المصرية لأمراض القلب مناقشة حول التدخل الجراحى السريع فى مثل حالات ترقيع الشرايين التاجية فى إصابات الذبحة الصدرية.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More