الأحد، 4 أغسطس 2013

20 % من سكان الإسكندرية مصابون بفيروس الكبدى الوبائى

أكد رئيس الجمعية المصرية لأمراض الكبد بالإسكندرية الدكتور حلمى أباظة، ارتفاع نسبة الإصابة بمرض الكبد الوبائى " سى" بمدينة الإسكندرية ليصل إلى نسبة تتراوح بين 15 % إلى 20 % من إجمالى عدد السكان، مشيرا إلى زيادة النسبة فى المناطق الريفية على 20%.



وقال أباظة لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش مؤتمر الجمعية المصرية لأمراض الكبد والذى أقيم تحت عنوان " الجديد فى عالم علاج فيروسات الكبد " إن زيادة نسبة الإصابة فى الآونة الأخيرة نتيجة العادات الغذائية السيئة والملوثات المحيطة، مشيرا إلى ضرورة إجراء مسح شامل على الطلاب بالمدارس لاكتشاف المرض منذ بداية ظهوره.



وأضاف أباظة أنه يوجد فى مصر حاليا ما يقارب 10 ملايين مصاب بفيرس الكبدى الوبائى " سى" والذى يعد من الفئة الرابعة والذى لم يتوصل العلم إلى لقاح فعال للوقاية منه وعلاجه.



وأشار أباظة إلى أن معظم العقاقير الطبية المنتشرة فى العالم حاليا ليست ذات جدوى فعالة خاصة على النوع الفيروسى المنتشر فى مصر مشيرا إلى ارتفاع تكلفة العلاج والتى تصل إلى 30 ألف دولار ودون تأكيد علمى واضح لنجاح العلاج.



ولفت أباظة إلى أن المسح الطبى الشامل واتخاذ الاحتياطات الطبية تقلل من حدة انتشار المرض، حيث إن تتضاعف نسب معدلات الشفاء فى حال اكتشاف الإصابة فى المراحل المبكرة من المرض.



وناقش المؤتمر من خلال جلساته عددا من المحاور العلمية منها الطرق الحديثة لاكتشاف الفيروس الكبدى الوبائى وآخر الأبحاث العلمية فى التوصل إلى علاج فعال للقضاء على المرض ومدى انتشار المرض فى مصر خلال الآونة الأخيرة خاصة بين الفئات العمرية الصغيرة .









المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More