الأحد، 11 أغسطس 2013

نسب الإصابة بفيروس سى تنخفض فى المحافظات الحدودية إلى 5%

تعتبر مصر من أعلى المعدلات العالمية للإصابة بفيروس سى حيث تمثل نسبة الإصابة فى مصر 14 % وهناك 10 ملايين مصرى مصاب بفيروس سى.



وأشار الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى إلى أن فيروس سى ينتشر بدرجة أكبر فى محافظات الصعيد والدلتا بنسبة قد تصل إلى 20 % ولكنها تقل بنسبة تصل إلى 5 % فى العريش والوادى الجديد وبعض المحافظات الحدودية وهناك 200 ألف مريض يحتاجون للعلاج بالإنترفيرون طويل المفعول والريبافيرين شهريا وتقوم اللجنة القومية لعلاج الفيروسات الكبدية ووزارة الصحة لعلاج ما يقرب من 70 ألف حالة شهريا.



وقال نحتاج لمزيد من الدعم المالى لعلاج باقى المرضى وقد نجحت الضغوط على الشركات العالمية المنتجة لهذين العقارين لتخفيض سعر الحقنة من 1200 جنية إلى 450 جنيها فقط.



وقد أثبتت الأبحاث والدراسات الأخيرة انحسار دور البلهارسيا كمسبب لانتشار المرض والأجيال التى كانت تعالج بعلاج البلهارسيا حيث كانت طريقة اخذ علاج البلهارسيا له دور فى انتقال المرض وقد اختفت حاليا وأصبح استخدام المعدات والأدوات الطبية غير المعقمة والتى لا تخضع للإشراف أو الرقابة عليها بالمستوصفات والعيادات والمراكز الموجودة بالمساجد فى القرى والنجوع وأطباء الأسنان هى السبب الرئيسى فى نقل العدوى حاليا .



وهناك طرق ما زالت تمثل مشكلة فى انتقال العدوى وهى العادات والتقاليد الريفية التى ما زالت موجودة بالريف المصرى مثل الحلاقة الجماعية فى الموالد والمواسم وهناك بعض المعتقدات العائلية التى تنتشر فى القرى والنجوع مثل استعمال الأدوات الشخصية للغير فى العائلة كلها.



لذا ننصح بعدم استعمال الأدوات الشخصية لأكثر من شخص لأنها تعتبر من أسهل الوسائل التى ينتقل من خلالها عدوى فيروس سى.









المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More