الأربعاء، 21 أغسطس 2013

80% من أمراض الأطفال تكون بالجهاز التنفسى

لا شك أن الاهتمام بمرحلة الطفولة ينشئ لك شابا ثم رجلا قويا قادرا على الإنتاج والعمل، فأطفال اليوم هم رجال الغد لذلك علينا توليه اهتماما كبيرا بالأطفال، وتولى الدول المتقدمة اهتماما بالغا بالأطفال، وبالعناية بهم، وخاصة من خلال استغلال وسائل الإعلام وحتى من خلال اختراع وسائل جديدة لتحبيب الطفل فى الكشف الدورى عند الطبيب.



ويقول الدكتور على عاشور استشارى أمراض الطفولة أن أمراض الطفولة تكون نتيجة إما حدوث إهمال من الأم أو تعرض الأطفال لأحد مسببات المرض وخاصة أن مناعة الأطفال فى تلك المرحلة تكون ضعيفة.



وأضاف عاشور أن 80% من حالات إصابة الأطفال تكون إصابة الجهاز التنفسى بسبب التلوث وخاصة تلوث الهواء ومع ارتفاع الرطوبة يزداد الأطفال إلى أمراض مثل التهاب الحلق والتهاب اللوزتين والتهاب الأذن الوسطى.



ثم يأتى بعد ذلك التهابات الجهاز الهضمى، والذى يكون تلوث الهواء أحد أسباب الإصابة به أيضا، وهو إما يحدث إلى الأمعاء مباشرة، أو أن تكون بكتريا ثانوية ويتعرض الطفل للعديد من الأمراض وقتها.



وقال عاشور إن تشخيص أى مرض خاص بالطفل بيتم من خلال شيئين الأول العلامات والثانى الأعراض، والفرق بين الأعراض والعلامات، أن الأعراض هى الشكل الجسدى الذى ينتج عن لمرض والذى تصفه الأم بأن الطفل يعانى من إسهال أو حرارة أو قئ.



أما العلامات فهى طريقة الطبيب فى الكشف عن إصابة الطفل ولا يمكن للأم معرفتها (ما لم تكن طبيبة)، مثل جفاف الأذن أو التهاب الحلق.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More