الجمعة، 16 أغسطس 2013

هل يمكن التدخل الجراحى لعلاج تأكل الأنسجة لكبار السن؟

أرسلت قارئة تقول والدتى سيدة كبيرة بالسن تخطت الـ60 وقد وقعت منذ فترة على ساقها وعلى حسب قولها فقد سمعت صوت طقطقة عالية وذهبنا إلى الطبيب والذى نصحها بإجراء جراحة لعلاج تأكل الأنسجة ولكننا نخشى من إجرائها بسبب كبر سنها فهل هناك خطر من إجرائها؟



يجيب الدكتور ضياء السيد، أخصائى العظام وجراحة اليد، قائلاً إنه مبدئيا لا يوجد خطر على حياة المريضة أو المسن من إجراء تلك الجراحة وهى جراحات بسيطة ويمكن إجراؤها من خلال استخدام المنظار الطبى وتكون فترة النقاهة لا تذكر.



ولكن يجب التأكيد على بضعة أمور أولا يجب مراقبة وزن المريض قبل إجراء تلك الجراحة لأن أى جرام زائد عن الوزن الطبيعى يمثل حمل زائد على العظام والأنسجة الغضروفية.



يجب أن ندرك أن شعور المسن بالآلام فى مفاصل الساقيين أو اليدين هو شعور طبيعى بسبب عامل السن ولا يمكن تفاديه وجميعنا سنمر بتلك المرحلة ولكن يمكن تقليل الآلام قدر الإمكان من خلال استخدام الأدوية الباسطة للعضلات مع استخدام مضادات للالتهاب.



بعد إجراء الجراحة قد يحتاج المريض إلى فترة من العلاج الطبيعى حتى يعتاد على المشى من جديد لذلك يجب على المسن إن يحاول التحرك ساعة على الأقل يوميا.



كما نصح ضياء بضرورة إتباع حمية غذائية لضبط وزن المسن لتخفيف الحمل على مفاصل الساقيين على وجه الخصوص بالإضافة إلى ضرورة ممارسة رياضة المشى يوميا فهو أمر جيد لتليين المفاصل.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More