الأحد، 11 أغسطس 2013

فونتيرا تعلن سحب حليب مجفف "ملوث" فى سريلانكا

قالت شركة صناعة الألبان النيوزيلندية العملاقة فونتيرا اليوم الأحد، إنها سحبت كميات من الحليب المجفف امتثالا لأوامر من السلطات فى سريلانكا بعد ظهور آثار لمادة داى سيانداى اميد الزراعية السامة فيها لكنها شككت فى دقة الاختبار.



وقالت إنه تم سحب دفعتين من الحليب المجفف من المتاجر الشهر الماضى، بعد أن قالت وزارة الصحة السريلانكية إن الاختبارات أظهرت احتواءهما على المادة المستخدمة فى صناعة الأسمدة. وفرضت سريلانكا حظرا أيضا على الإعلان عن منتجات الحليب المجفف من نوع أنكور الذى تنتجه فونتيرا.



من جانبه، قال الرئيس التنفيذى لفونتيرا إن المنتج سليم وآمن، وأضاف أن الشركة تطعن على نتائج الاختبارات وعلى الحظر الذى فرضته سريلانكا.



وأبلغ الرئيس التنفيذى ثيو سبيرينجز تليفزيون نيوزيلندا "نقاوم ذلك بكل تأكيد لأن لدينا شهادات واضحة - حصل المنتج على شهادة بخلوه من مادة داى سيانداى اميد عند تصديره وعند استيراده - كل الإجراءات سليمة."



وقال إن اختبارات أجرتها فونتيرا وأخرى أجرتها جهات مستقلة أظهرت أن الحليب آمن.



ويأتى سحب المنتج بعد أن قامت فونتيرا وعدد من عملائها الأسبوع الماضى بسحب كميات من حليب الأطفال والمشروبات والأعلاف فى تسع دول تخوفا من تلوث بروتين مصل اللبن المستخدم فى تصنيعها ببكتيريا يمكن أن تسبب التسمم الغذائى. وقال سبيرينجز إن قرار سريلانكا قد يرتبط بأسعار منتجات الألبان هناك. وسريلانكا خامس أكبر مستورد للحليب المجفف من فونتيرا.



وقال "هناك توتر دائم فى السوق لأن الحكومة تتحكم فى السعر وأسعار الألبان عند مستوى مرتفع. يريدون دعم إقامة مزارع جديدة لذا يوجد دائما بعض التوتر هناك." وشكك رئيس وزراء نيوزيلندا جون كى فى دقة نتائج الاختبارات السريلانكية. وقال للصحفيين "الأرقام التى يذكرونها غير طبيعية ولا تشبه أى شىء عهدناه من قبل".



وفى فبراير أعلن عن العثور على مستويات منخفضة من مادة داى سيانداى اميد فى بعض منتجات فونتيرا وذلك بعد أربعة أشهر من اكتشافها وهو ما أثار مخاوف واسعة النطاق فى الصين وتايوان.



ويعتقد أن الكميات الصغيرة من المادة لا تشكل تهديدا على صحة البشر لكنها لم تعد تدخل فى صناعة الأسمدة فى نيوزيلندا.







المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More