السبت، 10 أغسطس 2013

علاج الإصابة بفيروس الكبدى بى

يعتبر فيروس الالتهاب الكبدى الوبائى سى من أكثر الأمراض التى تحظى بشهرة عالمية ولكن هناك إصابات متنوعة فهناك الالتهاب الوبائى بى، وهو أقل ضررا من سى ولكنه قد يسبب مضاعفات شديدة قد تؤدى إلى الوفاة.



ويقول الدكتور أحمد رمزى استشارى طب المناطق الحارة ومدرب الإسعافات الأولية المعتمد إن فيروس الالتهاب الكبدى بى (ب) هو أحد الفيروسات التى قد تصيب الكبد بالتهاب حاد وقد يكون مزمنا تنتقل العدوى بفيروس الالتهاب الكبدى بى (ب) عن طريق أحد الطرق الآتية:



الدم الملوث بالفيروس " السرنجات - أدوات الجراحة -نقل الدم أو مشتقاه أو أى شىء قد يخترق جسم المصاب ويلوث بدمه."

وقد ينتقل المرض عن طريق العلاقة الجنسية.

أوقد ينتقل من خلال الام إلى طفلها "أثناء الحمل أو الولادة أو حتى بالرضاعة الطبيعية"



وأضاف رمزى أن فيروس الالتهاب الكبدى بى (ب) على الرغم من إمكانية علاجه إلا أن له مضاعفات خطيرة منها فقد يتسبب فى إصابة الكبد بالأورام السرطانية وحتى دون حدوث تليف أو مضاعفات للالتهاب

نظرا لوجود جينات مسببه للسرطان داخل الفيروس تنتقل لخلايا الكبد بعد العدوي

قد تكون أول أعراض الاصابه بفيروس الالتهاب الكبدى بى (ب) عبارة عن أعراض للمضاعفات كتورم القدمين والاستسقاء وغيرها من علامات الفشل الكبدى.



المصاب بفيروس الالتهاب الكبدى بى (ب) قد لا يشكو من أية أعراض على الإطلاق والطريقة الوحيدة لاكتشافه فى هذه الحالة هى اختبارات الدم.



وفيروس الالتهاب الكبدى بى (ب) له علاج الآن عبارة عن أقراص بالفم تسيطر على تكاثر الفيروس ويستمر تناول العلاج لفترة طويلة لضمان عدم انتشار الفيروس مرة أخرى بالجسم.



للوقاية من الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدى بى (ب)

1. تجنب استعمال السرنجات الملوثة "استخدام السرنجة مرة واحدة فقط" ويتم التخلص منها فورا بطريقة آمنة.

2. اختبار أكياس الدم ومشتقاته قبل إعطائها للمريض.

3. التأكد من تعقيم أدوات طبيب الأسنان بشكل جيد وكذلك الأدوات الجراحية.

4. استعمال الأدوات الشخصية بشكل شخصى وعدم مشاركتها مع الآخرين خاصة تلك التى يحتمل تلوثها بالدم "أمواس وماكينات الحلاقة - فرش الأسنان - أجهزة تحليل السكر ...

5. التطعيم ضد المرض "3 جرعات".



يجب على المصاب بفيروس الالتهاب الكبدى بى (ب) المتابعة الدورية مع الطبيب وكذلك عمل التحاليل الدورية وأشعة الموجات الصوتية لاكتشاف أية أورام بالكبد فى وقت مبكر يمكن من علاجها.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More