السبت، 10 أغسطس 2013

الخبر السياسى يمر على ذهن الإنسان بمراحل ليكون موقفا نفسيا

أكد الدكتور محمود عبد الرحيم غلاب أن الخبر السياسى الذى يسمعه كل منا يوميا، يمر فى الذهن والعقل بثلاث مراحل مكون موقفا نفسيا، وهى المكون الذهنى المعرفى والمكون الانفعالى الداخلى الوجدانى والذى يؤثر فى الحالة العاطفية للفرد كالخوف كالاطمئنان أو التوتر، والجانب السلوكى.



الجانب المعرفى أفكار بعضها صحيح أو شائعات بعضها صحيح والآخر بغيض، أو المعلومة أو الخبر ذاته الذى تلقاه من النشرة أو المواقع المختلفة. وهى مرحلة أولى وبعد ذلك يقوم الإنسان بمعالجه المعلومات بداخل عقله ويحولها بشكل مباشر إلى وجدانه، أى إلى جانبه الوجدانى الذى يترجم الخبر الذى سمعه بشكل نفسى عاطفى بحت وجدانى، يغرق فى العواطف فيصدر عاطفة انفعالية معينة تجاه هذا الخبر الذى سمعه وتفاعل معه.



والخطوات السابقة كلها تحدث بداخل عقل وذهن الإنسان ووجدانه ولا علاقة بالخارج بشئ، ولكن المرحلة الثالثة هى السبب فى تحويل هذه الوجدانيات أو المعارف إلى ترجمة سلوكية حقيقية فى أرض الواقع، فيقوم هذا الشخص الذى كون معرفة وعاطفة تجاه الخبر السياسى يقوم بسلوك يتماشى بما شعر به وكونه، وقد يقوم الشخص حينها برد فعل كلامى طبيعى غاضب أو مسرور أو مستهزئ أو مبالغ أو حانق حسبما كون وجهه نظره وموقفه، أو قد يصل الأمر إلى الفعل الجسدى بالتعدى على الغير أو الشعور بالسرور فيقوم بفعل يدل على سروره. وقد يصل الأمر إذا كان الشخص غاضبا إلى القيام بأمور خارجة عن السيطرة وقد يتعدى ويقتل الغير.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More