الأحد، 11 أغسطس 2013

ما تأثير الإكثار من تناول الدهون على القلب؟

ترتفع معدلات الدهون فى طعامنا فى السنوات الأخيرة، وأصبحت الوجبات السريعة المشبعة بالدهون سمة من سمات عاداتنا الغذائية، وبالطبع تؤثر كميات الدهون التى نتناولها على صحة أجسادنا بشكل عام وعلى صحته القلب بشكل خاص، فما هو تأثير الإكثار من تناول الدهون على قلوبنا؟



يوضح لنا الدكتور عادل الأتربى أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية الطب بجامعة عين شمس أن الزيادات الفجائية فى الدهون تؤثر بشكل سلبى على القلب والأوعية الدموية المحيطة به.



ويبين دكتور عادل أنه من العادات الغذائية الخاطئة الإكثار من تناول الدهون بشكل يزيد عن حاجة الإنسان، وهو ما يؤثر على معدلات الكولسترول الضار فى الجسم.



وتكمن الخطورة هنا عند تراكم الدهون حول القلب أكثر من تراكمها فى محيط الخصر، حيث يوضح دكتور عادل أن هناك دراسات عديدة أشارت إلى أن تراكم الدهون حول القلب مرتبط بالإصابة بأمراض الشريان التاجى.



كما ناقشت العديد من الدراسات السابقة علاقة الدهون والسمنة بالإصابة بأمراض التصلب المتعدد، وأمراض الشرايين التاجية الحادة.



وفى موسم الأعياد ينصح دكتور عادل قراء اليوم السابع بضرورة الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة التى تحتوى على الدهون المشبعة.



ويبين دكتور عادل أن علامات الخطر التى قد تظهر على المريض تشمل الشعور بألم فى منطقة الصدر والكتف بعد القيام بأى مجهود ولو قليل.



وينصح هنا بضرورة الكشف والمتابعة الفورية مع الطبيب المختص للتشخيص والعلا المبكر للمرض.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More