الأحد، 11 أغسطس 2013

الانغلاقية والتعصب مشكلات وجدانية تصيب بالتطرف والإيذاء النفسى للذات

أكد الدكتور محمود عبد الرحيم غلاب أستاذ علم النفس الأسبق بجامعة القاهرة، أن التعصب والانغلاقية هى من المشكلات الفكرية الوجدانية المنتشرة والتى لا يعلم الكثيرون سبب نشأتها فى الوجدان.



وأشار إلى أن هذه الأفكار المسمومة تنشأ من ترك الانغلاقية التى تسيطر على العقل، حيث لا يفسر الأمور بشكل عقلانى، موضحا أن المشكلة تكمن فى طبعه الفهم للشخص الذى تتسم عقليته بالانغلاقية والتعصب المتطرف، فهو شخص يستقبل أى معلومة بطريقة من الإفراط والتطرف فى سلبيتها أو إيجابيتها كلا حسب توجه تفكيره، ولكن هذه الأفكار الوجدانية الفكرية تأكل فى الرأس بشكل سريع وتعمل على إفساده بشكل تام.



وأضاف أنها كالمرض تنهش فى العقل وفى التفكير السليم، وتعمل على إفساد الأفكار وجعلها أقل قدرة على العيش طويلا نظرا لهشاشتها، وكذلك لأنها تخرب عقل الإنسان وتجعله متطرفا فى أفعاله واستنتاجاته تصبح خاطئة ومتطرفة.



وأوضح أن الخطر يكمن فى الأثر النفسى للانغلاقية الشديدة على عقل الإنسان، وتجد الشخص لديه انحراف ظاهر إلى الاكتئاب والانغلاق على ذاته، وكذلك شعوره بإيذاء نفسى بداخله ويجد ذاته غير مستقرة على فكر ما لأنه يخالف طبيعته الإنسانية الفكرية، ويذهب بعقله إلى منحنى خطير يجعله أكثر تطرفا وانغلاقية.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More