الأحد، 4 أغسطس 2013

استشارى: لا تنتظر حتى يمر رمضان دون علاج المشكلات التى ظهرت عليك

قال الدكتور محمود المنيسى استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن، إن مشكلة المرضى هى تأجيلهم دوما الذهاب إلى الطبيب حتى تصبح لديهم مضاعفات وتطورات مرضية شديدة تصل إلى حد اليأس من العلاج تماما.



وأشار إلى أنه فى رمضان تظهر عيوب الجسم ومناطق ضعفه، وقد تظهر أعراض مرضية جديدة، ومظاهر خلل فى مواضع مختلفة من الجسم خلال هذا الشهر، فمثلا قد يظهر اعتلال واضح فى طريقة التغذية وطبيعة الهضم ونسبة السكر والضغط، ومشكلات الوهن والخمول الشديد أو مشكلات تصيب الكلى وغيرها.



مرجعا ذلك إلى أنه فى رمضان ومع الصيام لمدة ولفترة معينة من الوقت خلال السنة، مع عدم التعود على الصيام وتجربته خلال السنة إلا من خلال شهر رمضان فقط، يكون بذلك الجسم أكثر عرضة إلى تغير نظامه بالكامل وعملياته التى اعتاد عليها لسنة كاملة، وقد يكون ذلك سببا لجنى نتائج تغيرات الجسم التى طرأت عليه أثناء الصيام.





ونصح دكتور محمود بعلاج هذه الحالات الطارئة وعدم الاستهانة بها خلال الشهر الكريم، ويجب التخلص من ثقافة التأخير فى الذهاب إلى الطبيب، ولا يجب انتظار ما بعد رمضان، لأن الشخص الذى يعانى ضعفا فى صحته قد يؤثر فيه الصيام بشدة، ويؤدى ذلك إلى تراكم المشكلات التى أصابته لذا عليه علاجها فى وقتها حتى لا يتطور الأمر، ويتحول من عرض عارض إلى مرض شديد.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More