الخميس، 12 سبتمبر 2013

إهمال الالتهاب المرارى يؤدى إلى الإصابة بالصفراء الانسدادية

تشتكى الكثير من السيدات من آلام بالبطن، خصوصا خلال فترات الحمل وبعد الولادة، وتكون تلك الآلام فى الجانب الأيمن، من أعلى البطن بسبب الالتهاب المزمن بالمرارة.



يقول الدكتور يوحنا شهدى، استشارى الجراحة العامة والأورام والمناظير، بطب عين شمس، إن الالتهاب المرارى المزمن غالبا ما يصيب السيدات فوق سن الأربعين، بعد الحمل والإنجاب، وبعد إجراء جراحات للسمنة المفرطة، حيث يحدث تركيز للعصارة المرارية، كما يتعرض مرضى السكر ونقص المناعة أيضا إلى الإصابة بالتهاب المرارة.



ويشير شهدى إلى أن أعراض الالتهاب المرارى، تشمل الغثيان والميل إلى القىء وعسر الهضم وألم بأعلى البطن، وأحيانا يكون ممتدا بالظهر والكتف خاصة بعد تناول وجبات دسمة.



ومن مضاعفات الالتهاب المرارى، حدوث صديد بالمرارة أو تحرك بعض الحصوات إلى القنوات المرارية مما يؤدى إلى الصفراء الانسدادية أو التهاب بالبنكرياس، ويتم تشخيص الالتهاب المرارى عن طرق الفحص الإكلينيكى، وعمل موجات صوتية على البطن، وعمل تحاليل طبية لقياس نسبة الصفراء بالدم، ووظائف الكبد فى حالة وجود مضاعفات.



وينصح بعلاج الالتهاب المرارى مبكرا قبل حدوث مضاعفات عن طريق استئصال المرارة بالمنظار الجراحى وهى عملية تستدعى إقامة يوم واحد بالمستشفى ويعاود المريض نشاطه بعد أقل من أسبوع.



أما فى حالة وجود مضاعفات مثل الصفراء الانسدادية فيتم عمل منظار قنوات مرارية لاستخراج الحصوات من القناة المرارية، ويتبعه بعد ذلك استئصال المرارة بالمنظار الجراحى، ينصح شهدى بعدم تناول وجبات دسمة لمدة شهر بعد استئصال المرارة.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More