السبت، 7 سبتمبر 2013

تطوير اختبار جديد يحمى آلاف السيدات من الأزمات القلبية

كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية من خلال إحدى التقارير التى نشرت مؤخراً على موقعها الإلكترونى عن معلومات جديدة ومثيرة، بشأن أحد الوسائل الفعالة للغاية فى الحد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية.



وتمكن فريق من الباحثين البريطانيين من تطوير اختبار تشخيصى جديد، لا يتعدى ثمنه خمسة يورو، للكشف عن السيدات المعرضات للإصابة بالأزمات القلبية، وهو ما يعد خبراً ساراً للغاية، وسيسهم فى حماية حياة آلاف السيدات كل عام، وخاصة أن أكثر من نصف تلك الحالات يتم تشخيصها بصعوبة بالغة.



وأكد الباحثون أن الاختبار الجديد ليه القدرة على استشعار أى ارتفاع طفيف فى مستويات بروتين التروبونين "troponin " بالدم، والذى يظهر بالدم وترتفع مستوياته عند حدوث أول تلف بعضلات القلب حال الإصابة بالأزمة القلبية، وأثبتت التجارب قدرة هذه الاختبار على استكشاف ضعف عدد الأزمات القلبية التى تستشعرها وسائل التشخيص التقليدية.



ويختص هذا الاختبار بالنساء دون الرجال نظراً لأنه من الصعب جداً تشخيص إصابة الإناث بالأزمات القلبية، حيث تكون فى الأغلب طفيفة للغاية وتفشل الوسائل التقليدية فى الكشف عنها غالباً، ولذا يحتاجون إلى وسائل تشخيصية أكثر دقة وحساسية.



ويعرف الاختبار التشخيصى الجديد باسم "troponin-I hsTnI"، وهو من انتاج شركة آبوت "Abbott Diagnostics"، وأكد الباحثون أنه سيصبح متاحاً للاستخدام من قبل المرضى فى بداية العام القادم.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More