الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

الذاكرة والتركيز عند السيدات يضعفان عقب انقطاع الطمث بنسبة 40%

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة ملبورن الأسترالية عن معلومات جديدة تهم السيدات اللاتى بلغن مرحلة انقطاع الطمث، والتى غالباً ما تكون بعد عمر الخمسين، وذلك حسبما أذيع مؤخراً خلال أحد المؤتمرات العلمية الدولية.



وأشار الباحثون إلى أن السيدات عقب الوصول للمرحلة العمرية المتعلقة بانقطاع الطمث غالباً ما يعانين من ضعف مستويات التركيز والذاكرة وعدم القدرة على تعلم أشياء جديدة بنسبة 40%، مقارنة بما كان الحال عليه قبل الوصول لتلك المرحلة.



وأعزى الباحثون ذلك إلى حدوث بعض التغيرات الهرمونية وبسبب قلة النوم الناجم عن تلك التغيرات، وهو ما يعيقهم عن أداء الأعمال اليومية الروتينية المخولين بها، ويجدون صعوبة كبيرة فى تنفيذها.



وكشفت النتائج التى شملت 28450 سيدة أن تلك الاضطرابات فى وظائف الإدراك تصيب 25% من السيدات اللاتى يبلغن مرحلة انقطاع الطمث، وكشف الباحثون أيضاً أن السيدات الصغيرات واللاتى لم يصلن تلك المرحلة، يجدون صعوبة كبيرة أيضاً فى التركيز بشكل مؤقت فى بعض أيام الشهر نتيجة للتغيرات الهرمونية، بينما يرتفع مستوى تركيزهم عند ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين بالدم قبل علمية التبويض مباشرة، وهو ما تفتقده النساء كبار العمر.



وأضاف الباحثون أن حصول السيدات فى مرحلة انقطاع الطمث على القدر الكافى من النوم خلال الليل يساهم بشكل كبير فى تعزيز وظائف الإدراك لديهن، ويحسن الذاكرة والتركيز والقدرة على التعلم.



وأذيعت هذه النتائج خلال المؤتمر العلمى الذى عقدته الجمعية الأمريكية للطب التناسلى فى مدينة بوسطن الأمريكية، وذلك فى السابع عشر من شهر أكتوبر الجارى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More