الخميس، 17 أكتوبر 2013

الأنشطة البدنية تحد من خطر الإصابة بسرطان المرىء

يعد سرطان المرىء سادس أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال فى العالم، ويموت المصابون به خلال عام غالباً من بدء الإصابة بالمرض، فيما قد يصل معدل بقاء بعض المرضى على قيد الحياة إلى خمسة أعوام، ويقدر عددهم بنحو 15% من العدد الكلى.



وكشف فريق من الباحثين الأمريكيين بمركز مايو كلينيك الطبى عن أحدث الوسائل المتخذة للحد من خطر الإصابة بسرطان المرىء، وأشاروا أن ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية يحد بشكل ملحوظ من خطر الإصابة بسرطان المرىء، بنسب تتراوح ما بين 19 و32%، مقارنة بالأشخاص الذين لا يمارسون تلك التمارين إطلاقاً.



وتابع الباحثون أن السمنة ترفع بشكل كبير خطر الإصابة بسرطان المرىء، لأنها ترفع مستويات هرمون الأنسولين، كما أنها تتسبب فى الإصابة بالالتهابات المزمنة، ولكن مع ممارسة الأنشطة البدنية، تنخفض نسبة الدهون بين الأحشاء، وتقل مستويات الأديبوكين السرطانية، التى تقاوم عمل الأنسولين، وبالتالى تتحسن حساسية الأنسولين، وتقل حدة الالتهابات المزمنة، ويساهم هذا كله فى خفض فرص الإصابة بسرطان المرىء.



وأذيعت هذه النتائج خلال اللقاء العلمى السنوى رقم 78، والذى عقدته الكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمى، وذلك بمدينة سان دييجو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وذلك فى الرابع عشر من شهر أكتوبر الجارى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More