السبت، 12 أكتوبر 2013

دراسة أمريكية: "الكرش" يعرضك للإصابة بفقدان الذاكرة مستقبلاً

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة راش الأمريكية عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن الكرش والدهون المتراكمة حول الخصر، وأبرز أضرارها على صحة الإنسان.



وأشار الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون حول منطقة الخصر، ويتكون لديهم ما يعرف بـ"الكرش"، يرتفع بشكل ملحوظ خطر إصابتهم بفقدان الذاكرة والخرف عند التقدم فى العمر بمعدل أربعة أضعاف مقارنة بالأشخاص أصحاب الأوزان الطبيعية، وهو ما يعد أمراً خطيراً للغاية.



وفسر الباحثون ذلك، مشيرين إلى أن هؤلاء الأشخاص تنخفض لديهم مستويات أحد البروتينات الهامة فى الكبد، ويعرف باسم "PPARalpha"، وهو المسئول عن التمثيل الغذائى للدهون فى الكبد، وهو مسئول فى الوقت ذاته عن تنظيم الذاكرة والقدرة على التعلم بمنطقة الحصين "hippocampus " داخل المخ.



وتابع الباحثون أن الأشخاص المصابين بفرط الوزن غالبا ما يستنفذون سريعا مستويات "PPARalpha " بالكبد وجميع أجزاء جسمهم، بما فى ذلك المخ، ولذا يُصاب الإنسان بمشاكل فى الذاكرة، ويؤمن القائمون على الدراسة أن هذه النتائج قد تساهم فى تطوير تركيبات دوائية جديدة للحقن يحصل عليها المرضى المصابين بالخرف أو العته لتحسين الذاكرة والقدرة على التعلم.



جاءت هذه النتائج بالمجلة العلمية الشهيرة "Cell "، وذلك على الموقع الإلكترونى الخاص بها فى العاشر من شهر أكتوبر الجارى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More