الخميس، 3 أكتوبر 2013

علاج سرطان الجلد عن طريق جهاز المناعة

يتيح جيل جديد من العقاقير متخصص فى تنشيط جهاز المناعة، لمكافحة الأورام السرطانية، إمكانية وجود علاج سريرى لسرطان الجلد من نوع "الميلانوما"، الذى كان قبل سنوات قليلة يودى سريعا بحياة المريض فى أغلب الأحيان.



وقال خبراء فى علاج السرطان -تجمعوا فى المؤتمر الأوروبى للسرطان فى أمستردام مطلع الأسبوع- إن ما يسمى بعقاقير علاج المناعة وعلى رأسها عقار "يرفوى" من إنتاج "بريستول مايرز سكويب"، قد أحدثت تغييرا كبيرا بإحدى مجالات علاج السرطان.



وأشار الأستاذ المساعد فى معهد دانا فاربر لعلاج السرطان فى الولايات المتحدة -ستيفن هودى- إلى أنه كان يتوخى الحذر عند استخدام العقار، لكنه وصف التقدم الذى أحرزه فى الآونة الأخيرة بأنه تحول نموذجى.



وأضاف أن نجاح الجيل الجديد من العقاقير يعنى أن بعض المصابين بسرطان الجلد، ربما يعانون من مرض مزمن لا من وفاة وشيكة.



وأقرت أجهزة الرقابة الدوائية عقار "يرفوى" فى عام 2011، ووُصف بأنه أحدث انفراجة فى علاج هذا النوع من السرطان الأكثر فتكا، وأصبح أول عقار يسهم فى زيادة فرص نجاة المصابين بالميلانوما.



وينشط العقار الجهاز المناعى للجسم لمكافحة السرطان، وفى المتوسط ساهم العقار فى التجارب الأولية فى إطالة عمر المريض نحو أربعة أشهر غير أن 20% من المرضى أظهروا استجابة أطول للعقار.



وقدم هودى للمؤتمر بيانات جديدة من أكبر وأطول دراسة للمرضى الذين عولجوا بعقار "يرفوى"، أظهرت أن البعض ربما يعيش لفترة تصل إلى عشر سنوات.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More