الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

الضغوط النفسية تسبب الصلع المبكر

يعتبر مرض الثعلبة من الأمراض الخطيرة التى تهاجم الرجال والسيدات، وتتسبب فى مظهر غير محبب، حيث تتسبب فى ظهور بقعة أو اثنتين من الصلع فى الشعر.



تقول الدكتورة جيهان مصطفى أخصائية الجلدية والأمراض التناسلية، إن مرض الثعلبة من الأمراض الجلدية غير المعدية، كما أنها ليست من الأمراض المؤذية ولا يتعدى تأثيرها الشكل الخارجى لفروة الرأس، وهى ظهور بقعة أو أكثر من الصلع.



وعن الأسباب المؤدية لظهور الثعلبة قالت إن بعد إجراء بعض العمليات الجراحية قد تتسبب بحدوث تساقط الشعر، بالإضافة إلى إن أى إصابات بالغدة الدرقية تؤثر على نمو الشعر وتتسبب فى سقوطه، بجانب أن الإصابة بالتوتر الشديد والضغوط النفسية قد تؤثر على نمو الشعر وسقوطه فى بعض الأحيان، وفى كثير من الحالات بمجرد انتهاء العامل الدخيل يعود الشعر إلى النمو من جديد.



وأكدت جيهان أن ظهور الصلع لدى الرجال عادة ما يكون السبب وراثى، لذلك لا تجدى أى علاجات مع المصابين منهم، وإن كانت هناك بعض الأدوية التى تؤخر عملية سقوط الشعر، الذى يبدأ منذ البلوغ.



وعن ظهور الثعلبة لدى السيدات، قالت إنه أمر نادر الحدوث، مقارنة بما يصيب الرجال، وأشارت جيهان إلى أن صلع مقدمة الرأس هو أكثر أنواع سقوط الشعر انتشارا، ويقوم الطبيب بطلب إجراء بعض التحليلات لتأكد من هذا الصلع ليس ناتجا عن زيادة هرمونات معينة ثم يبدأ فى إعطاء المرأة الأدوية المناسبة.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More