الجمعة، 25 أكتوبر 2013

الإصابات البشرية بأنفلونزا الطيور بالصين تشير لاحتمال حدوث وباء فى الشتاء

قال علماء، أمس الخميس، إن حالات الإصابة البشرية الجديدة بالسلالة الجديدة الفتاكة من فيروس أنفلونزا الطيور فى شرق الصين تشير إلى احتمال حدوث "موجة وباء جديدة" من هذا المرض فى أشهر الشتاء.



وظهرت السلالة المعروفة باسم "اتش7إن9" لأول مرة فى البشر فى وقت سابق هذا العام، وقتلت نحو 45 شخصاً من 135 مصاباً قبل أن تهدأ فى الصين خلال فصل الصيف.



وقال باحثون صينيون إن حالة جديدة فى أكتوبر لرجل عمره 35 عاماً من إقليم تشجيانغ بشرق الصين تظهر أن الفيروس "قد عاود الظهور فى فصل الشتاء فى 2013" و"تشير إلى وجود مخاطر محتملة لتفش أكبر لفيروس "اتش7إن9" هذا الشتاء".



وحذر خبراء الأنفلونزا فى جميع أنحاء العالم من أنه على الرغم من الانخفاض الملحوظ فى حالات الإصابة خلال أشهر الصيف لا يزال الخطر الذى يشكله فيروس أنفلونزا الطيور اتش7إن9 قائماً.



وكان عالم الفيروسات الرائد آب اوسترهاس من مركز ايراسموس الطبى فى هولندا، والذى تابع الفيروس، قد قال لرويترز فى وقت سابق من هذا الشهر "نحن نستعد لما سيحدث".



وكان أول تحليل علمى لانتقال محتمل للأنفلونزا الجديدة من شخص لآخر، والذى نشر فى المجلة الطبية البريطانية فى شهر أغسطس قد أعطى أقوى دليل حتى الآن على أن الفيروس قد ينتقل بين الناس، وذلك قد يسبب وباءً بين البشر.



وحددت دراسة أخرى نشرت فى شهر أغسطس العديد من فيروسات الأنفلونزا اتش7 الأخرى التى تنتشر فى الطيور والتى "قد تشكل مخاطر تتجاوز الخطر الحالى".



وفى تحليل مفصل لحالة الرجل البالغ من العمر 35 عاماً قال علماء من مركز إقليم تشجيانغ لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنها تختلف عن سابقاتها فى أنها حالة حادة لمريض أصغر سناً "مع عدم وجود أمراض كامنة واضحة أو مخالطة مباشرة لدواجن حية".



وكانت معظم حالات الإصابة المؤكدة مختبرياً فى الماضى لأشخاص فوق ستين عاماً والكثير منهم تعرض فى الآونة الأخيرة لدواجن فى أسواق الطيور الحية.



وقال الباحثون إن حالة الرجل البالغ من العمر 35 عاماً بالإضافة إلى إصابة أخرى أكدت قبل يوم واحد فقط تشيران إلى أن الفيروس "استمر على ما يبدو فى الانتشار فى العائل الحيوانى خلال فصل الصيف".



وحالة الإصابة الثانية فى شهر أكتوبر لرجل عمره 67 عاماً لا يعانى أمراضاً مزمنة لكنه يعمل فى نقل وبيع الدواجن.



وقال الباحثون إنه بناء على تجربة الصين فى فصل الربيع عندما كان هناك 30 حالة فى مارس و88 فى شهر أبريل فإن أفضل نهج الآن سيكون الحفاظ على تعزيز وتوسيع نطاق المراقبة فى التجمعات البشرية والحيوانية للتأكد من تشخيص الحالات الجديدة على وجه السرعة.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More