الثلاثاء، 15 أكتوبر 2013

تناول لحم الضأن مشويا يقلل من أضراره

عيد الأضحى المبارك مشهور بتناول مأكولات اللحوم وخاصة الضأن، وعلى الرغم من احتواء لحوم الضأن على العديد من البروتينات والمعادن، إلا أنها تسبب العديد من المشكلات.



قال الدكتور صبحى عيد استشارى التغذية وعلاج أمراض السمنة والنحافة، إن الإفراط فى تناول لحم الضأن يؤذى الجهاز الهضمى، وغالبا ما يسبب عسر الهضم، بالإضافة إلى العديد من المشاكل وخاصة لبعض المرضى والذين يتأذون بسبب الدهون.



وأضاف أن أفضل طريقة لتناول لحم الضأن هى تناولها مشوية، حيث إن تعرض اللحم لنار لفترة طويلة يعمل على إذابة الدهون، ومن ثم التخلص منها، ويفضل أن تقوم بعصر بعض النقاط من الليمون على اللحم قبل تناوله، محذرا من إفراط الأطفال فى تناول اللحوم وخاصة "السمين" لأنه يسبب عسر الهضم، بالإضافة إلى التلبك المعوى.



وأكد عيد على ضرورة تناول أصناف غذائية تحتوى على ألياف ملينه بجانب اللحوم مثل تناول اللوبيا، كما يمكن تقليل عدد الأيام التى يتم تناول اللحوم فيها، خلال العيد بأن يكون هناك يوما لتناول السمك، وآخر لتناول الدجاج وذلك لتقليل الكولسترول بالدم.



وحذر عيد المرأة الحامل من تناول تلك اللحوم بكثرة، مشيرا إلى إمكانية استخدام أحد أنواع المهضمات لعلاج مشاكل تناول اللحوم، بشرط أن تكون تحت إشراف طبيب.



أما من يعانون من ارتفاع نسبة الدهون، فهؤلاء من الأفضل لهم أن يتناولوا قطع اللحم من الرقبة أو الفخذ، وذلك لقلة وجود الدهون فى تلك المناطق، وأن يتناولوا تلك اللحوم وهى مسلوقة.



وأكد عيد على أن الإفراط فى تناول اللحوم، لأنها تتسبب فى زيادة الامونيا وهى المادة التى تترسب فتتحول إلى مادة البولينا مسببة الآلام بالكبد والكلى، ويرتب عليها الإصابة بمرض النقرس، مضيفا أن العيد لا يتعارض مع ممارسة الرياضة الخفيفة، كممارسة رياضة المشى لمدة ساعة يوميا وتجنب التواجد بالمنزل لمدة طويلة حفاظا على الوزن.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More