الأربعاء، 16 أكتوبر 2013

أطباء يطالبون بتطبيق القواعد العالمية للذبح فى مصر

هناك مواصفات عالمية لعملية الذبح وذلك لضمان سلامة اللحوم من الميكروبات، ويهتم العالم فى عملية الذبح بنظافة المكان والجزار فضلا عن نظافة الحيوان نفسه فهل يمكن تطبيق مواصفات السلامة الصحية فى عملية الذبح فى مصر؟



يوضح لنا الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية واستشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس إلى أن العالم يضع مواصفات عالمية فى عملية الذبح.



وفى مصر يتجاهل الكثيرون الاهتمام بالنظافة العامة أثناء الذبح وتتجلى تلك المظاهر فى أيام العيد.



وفى الدول المتقدمة القصابون أو من يقومون بعملية الذبح لابد أن يرتدوا ملابس بيضاء مع وضع كمامات وقفازات وأغطية للرأس وذلك لتجنب حدوث أى تلوث للحوم ومن ثم إصابة الإنسان بالأمراض، وهناك يتم التأكد من خلو الجزار من أى جروح قطعية لعدم تلوث اللحوم، وفى حالة وجود جرح يتم وضع لاصق طبى عازل.



وقبل عملية الذبح يجب على الجزار غسل أيديهم بالماء والصابون مع تجفيفها جيدا لأن البكتريا تنشط فى الأوساط الرطبة، كما يجب التأكد من نظافة مكان الذبح وتنظيفه جيدا قبل عملية الذبح.



ويؤكد دكتور مجدى أن كل تلك الخطوات البسيطة التى تجرى تقى الجميع من الإصابة بالميكروبات والأمراض.



ومن الأخطاء الشائعة التى تنشر الميكروبات فى المجتمع المصرى ترك بقايا الذبح من الدماء وغيرها بالشوارع فهو من شأنه يجعل المنطقة مليئة بالجراثيم والميكروبات ويجعل المارة عرضة للإصابة بالأمراض

كما تنتشر الميكروبات أيضا فى جلود الحيوانات خاصة فى الفرو وعند ملامستها يجب غسل الأيدى فورا بالماء والصابون لإزالة تلك الميكروبات.



لذا ينصح دكتور مجدى بضرورة الاهتمام بنظافة المكان ونظافة عملية الذبح حتى نحصل على أضحية صحية فى العيد.







المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More