الثلاثاء، 15 أكتوبر 2013

استشارى جهاز هضمى: لحوم العيد ضارة جدا بمرضى النقرس

يعانى كثير من الأشخاص من مرض النقرس وعادة ما تكون مشاكله من الإفراط فى تناول اللحوم. لذلك نصح الدكتور جمال غانم- استشارى الجهاز الهضمى والكبد، مرضى النقرس من الابتعاد عن الإفراط فى تناول اللحوم فى العيد تجنباً لحدوث مضاعفات وآلام.



وأشار إلى أن مرضى النقرس عادة ما يعانون من الألم فى مفصل واحد وتستمر لأيام ويتبعها شفاء من الأزمة مع تحسن حالة المريض، ويكون الألم الناتج عن الأزمة شديدا للغاية وعادة ما تبدأ الأزمة أثناء الليل، وتحدث تغيرات فى المفصل فيتورم نتيجة التهاب الغشاء المبطن له ويميل لونه للاحمرار، وترتفع درجة حرارته وعدم القدرة على تحريك المفصل لشدة الألم، وأكثر المفاصل عرضة لإصابة مفصل الإصبع الكبير للقدم ثم الكعبين ثم الركبتين ومفاصل أصابع القدم واليد.



أوضح غانم أن أسباب حدوث الأزمة الحادة لمرض النقرس، إصابة المفصل بكدمة والمشى لفترات طويلة وكثرة تناول اللحوم،لافتاً إلى أن النقرس المزمن وأعراضه يحدث بسبب ترسب بلورات حمض اليوريك "البوليك" فى الغشاء الزلالى للمفاصل، وكذلك غضاريفها ما يؤدى إلى حدوث خشونة فى المفاصل بسبب تلف الغضاريف.



ويحدث النقرس المزمن نتيجة تكرار الأزمات الحادة، وقد يحدث ترسب بلورات حمض اليوريك فى الكلى فتتكون الحصوات التى تسبب المغص الكلوى، وحدوث تغيرات مرضية فى الكلى وخلل فى وظائفها وإرتفاع ضغط الدم الذى قد ينتهى بالإصابة بالفشل الكلوى.

وتلعب الوراثة دوراً كبيراً فى الإصابة بالنقرس وكذلك زيادة الوزن والسمنة وتناول المشروبات الكحولية والكولا والقهوة.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More